شرح حديث رقم 3141

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ المَاجِشُونِ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ :

بَيْنَا أَنَا وَاقِفٌ فِي الصَّفِّ يَوْمَ بَدْرٍ ، فَنَظَرْتُ عَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي ، فَإِذَا أَنَا بِغُلاَمَيْنِ مِنَ الأَنْصَارِ - حَدِيثَةٍ حَدِيثَةٍ أَسْنَانُهُمَا أي صغيرين. أَسْنَانُهُمَا حَدِيثَةٍ أَسْنَانُهُمَا أي صغيرين. ، تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ بَيْنَ أَضْلَعَ أَضْلَعَ 'أضلع : أشد وأقوى' مِنْهُمَا - فَغَمَزَنِي فَغَمَزَنِي جسني بيده والغمز أيضا الإشارة بالعين أو الحاجب أو نحوهما.
'الغمز : الإشارة والجس والضغط باليد أو العين'
أَحَدُهُمَا فَقَالَ : يَا عَمِّ هَلْ تَعْرِفُ أَبَا جَهْلٍ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، مَا حَاجَتُكَ إِلَيْهِ يَا ابْنَ أَخِي ؟ قَالَ : أُخْبِرْتُ أَنَّهُ يَسُبُّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَئِنْ رَأَيْتُهُ لاَ يُفَارِقُ سَوَادِي سَوَادِي شخصي.
'السواد : كُلُّ شخْصٍ من إنْسانٍ أو مَتاَع أو غيره'
سَوَادَهُ حَتَّى يَمُوتَ الأَعْجَلُ الأَعْجَلُ 'الأعجل : الأقرب أجلا' مِنَّا ، فَتَعَجَّبْتُ لِذَلِكَ ، فَغَمَزَنِي فَغَمَزَنِي جسني بيده والغمز أيضا الإشارة بالعين أو الحاجب أو نحوهما.
'الغمز : الإشارة والجس والضغط باليد أو العين'
الآخَرُ ، فَقَالَ لِي مِثْلَهَا ، فَلَمْ أَنْشَبْ أَنْشَبْ 'أنشب : ألبث' أَنْ نَظَرْتُ إِلَى أَبِي جَهْلٍ يَجُولُ فِي النَّاسِ ، قُلْتُ : أَلاَ إِنَّ هَذَا صَاحِبُكُمَا الَّذِي سَأَلْتُمَانِي ، فَابْتَدَرَاهُ فَابْتَدَرَاهُ أسرعا في ضربه وسبقاه.
'ابتدر الشيءَ وله وإليه : عجل إليه واستبق وسارع'
بِسَيْفَيْهِمَا ، فَضَرَبَاهُ حَتَّى قَتَلاَهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَأَخْبَرَاهُ فَقَالَ : "‎أَيُّكُمَا قَتَلَهُ ؟" ، قَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا : أَنَا قَتَلْتُهُ ، فَقَالَ : "‎هَلْ مَسَحْتُمَا سَيْفَيْكُمَا ؟" ، قَالاَ : لاَ ، فَنَظَرَ فَنَظَرَ فِي السَّيْفَيْنِ ليرى مقدار عمق دخولهما في جسم المقتول وأيهما أقوى تأثيرا في إزهاق روحه فِي فَنَظَرَ فِي السَّيْفَيْنِ ليرى مقدار عمق دخولهما في جسم المقتول وأيهما أقوى تأثيرا في إزهاق روحه السَّيْفَيْنِ فَنَظَرَ فِي السَّيْفَيْنِ ليرى مقدار عمق دخولهما في جسم المقتول وأيهما أقوى تأثيرا في إزهاق روحه ، فَقَالَ : "‎كِلاَكُمَا قَتَلَهُ ، سَلَبُهُ سَلَبُهُ 'السلب : ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه، مما يكونُ عليه ومعه من ثِيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب' لِمُعَاذِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الجَمُوحِ" ، وَكَانَا مُعَاذَ ابْنَ عَفْرَاءَ ، وَمُعَاذَ بْنَ عَمْرِو بْنِ الجَمُوحِ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : سَمِعَ يُوسُفُ صَالِحًا ، وَإِبْرَاهِيمَ أَبَاهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1387)