حديث رقم : 1398

ضبط

قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ القَيْسِ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذَا الحَيَّ مِنْ رَبِيعَةَ قَدْ حَالَتْ حَالَتْ 'حال : حجز وفرق ومنع' بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ كُفَّارُ مُضَرَ ، وَلَسْنَا نَخْلُصُ إِلَيْكَ إِلَّا فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ ، فَمُرْنَا بِشَيْءٍ نَأْخُذُهُ عَنْكَ وَنَدْعُو إِلَيْهِ مَنْ وَرَاءَنَا ، قَالَ : "‎آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ : الإِيمَانِ بِاللَّهِ ، وَشَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ - - وَعَقَدَ بِيَدِهِ هَكَذَا - أي كما يعقد الذي يعد واحدة وَعَقَدَ - وَعَقَدَ بِيَدِهِ هَكَذَا - أي كما يعقد الذي يعد واحدة بِيَدِهِ - وَعَقَدَ بِيَدِهِ هَكَذَا - أي كما يعقد الذي يعد واحدة هَكَذَا - وَعَقَدَ بِيَدِهِ هَكَذَا - أي كما يعقد الذي يعد واحدة - - وَعَقَدَ بِيَدِهِ هَكَذَا - أي كما يعقد الذي يعد واحدة وَإِقَامِ الصَّلاَةِ ، وَإِيتَاءِ وَإِيتَاءِ 'إيتاء : إعطاء وأداء' الزَّكَاةِ ، وَأَنْ تُؤَدُّوا خُمُسَ مَا غَنِمْتُمْ غَنِمْتُمْ 'غنم : من الغنيمة وهو ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرا' ، وَأَنْهَاكُمْ عَنْ : الدُّبَّاءِ الدُّبَّاءِ 'الدباء : القرع، واحدها دُبَّاءةٌ، كانوا ينْتبذُون فيها فتُسرع الشّدّةُ في الشراب' ، وَالحَنْتَمِ وَالحَنْتَمِ 'الحنتم : إناء أو جرة كبيرة تصنع من طين وشعر وتدهن بلون أخضر وتشتد فيها الخمر وتكون أكثر سكرا' ، وَالنَّقِيرِ وَالنَّقِيرِ 'النقير : أصل النخلة وجذعها ينقر وسطه ثم ينبذ '(ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا ، وَالمُزَفَّتِ وَالمُزَفَّتِ 'المزفت : الوعاء المطلي بالقار وهو الزفت'" ، وَقَالَ سُلَيْمَانُ ، وَأَبُو النُّعْمَانِ : عَنْ حَمَّادٍ : "‎الإِيمَانِ بِاللَّهِ ، شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 619)