حديث رقم : 1399

ضبط

لَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَفَرَ مَنْ كَفَرَ مِنَ العَرَبِ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَيْفَ تُقَاتِلُ النَّاسَ ؟ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا : لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، فَمَنْ قَالَهَا فَقَدْ عَصَمَ عَصَمَ 'عصم : حمى ومنع وحفظ' مِنِّي مَالَهُ وَنَفْسَهُ إِلَّا بِحَقِّهِ ، وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ

[حديث رقم : 1400] فَقَالَ : وَاللَّهِ لَأُقَاتِلَنَّ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ ، فَإِنَّ الزَّكَاةَ حَقُّ المَالِ ، وَاللَّهِ لَوْ مَنَعُونِي عَنَاقًا عَنَاقًا الأنثى من ولد المعز التي لم تبلغ سنة. كَانُوا يُؤَدُّونَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) لَقَاتَلْتُهُمْ عَلَى مَنْعِهَا قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ قَدْ شَرَحَ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ لقتالهم. اللَّهُ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ لقتالهم. صَدْرَ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ لقتالهم. أَبِي شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ لقتالهم. بَكْرٍ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ لقتالهم. رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَعَرَفْتُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ الحَقُّ بما ظهر من الدليل الذي أقامه أبو بكر رضي الله عنه أَنَّهُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ الحَقُّ بما ظهر من الدليل الذي أقامه أبو بكر رضي الله عنه الحَقُّ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ الحَقُّ بما ظهر من الدليل الذي أقامه أبو بكر رضي الله عنه المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 619)