بَابُ إِثْمِ مَنْ كَذَبَ عَلَى النَّبِي (ﷺ)

شرح حديث رقم 106

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الجَعْدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَنْصُورٌ ، قَالَ :

سَمِعْتُ رِبْعِيَّ بْنَ حِرَاشٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لاَ تَكْذِبُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَلِجِ فَلْيَلِجِ فليدخل. وهذا الحديث قال عنه العلماء إنه متواتر لكثرة طرقه كما سترى.
'الولوج : الدخول'
النَّارَ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 66)

شرح حديث رقم 107

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ،

عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ : إِنِّي لاَ أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) كَمَا يُحَدِّثُ فُلاَنٌ فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ قال العيني سمي منهما في رواية ابن ماجهعبد الله بن مسعود رضي الله عنه. وَفُلاَنٌ فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ قال العيني سمي منهما في رواية ابن ماجهعبد الله بن مسعود رضي الله عنه. ؟ قَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ ، وَلَكِنْ سَمِعْتُهُ يَقُولُ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ فَلْيَتَبَوَّأْ أمر من التبوء وهو اتخاذ المباءة من المنزل والمعنى ليتخذ لنفسه منزلا.
'فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك'
مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 67)

شرح حديث رقم 108

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ العَزِيزِ ، قَالَ أَنَسٌ :

إِنَّهُ لَيَمْنَعُنِي لَيَمْنَعُنِي أي أخشى أن يجرني كثرة الحديث إلى الكذب. أَنْ أُحَدِّثَكُمْ حَدِيثًا كَثِيرًا أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ : "‎مَنْ تَعَمَّدَ تَعَمَّدَ قصد عَلَيَّ كَذِبًا ، فَلْيَتَبَوَّأْ فَلْيَتَبَوَّأْ أمر من التبوء وهو اتخاذ المباءة من المنزل والمعنى ليتخذ لنفسه منزلا.
'فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك'
مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 67)

شرح حديث رقم 109

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ،

عَنْ سَلَمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : "‎ مَنْ مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ ينسب إلي قولا لم أقهل بل يفتريه من عند نفسه يَقُلْ مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ ينسب إلي قولا لم أقهل بل يفتريه من عند نفسه عَلَيَّ مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ ينسب إلي قولا لم أقهل بل يفتريه من عند نفسه مَا مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ ينسب إلي قولا لم أقهل بل يفتريه من عند نفسه لَمْ مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ ينسب إلي قولا لم أقهل بل يفتريه من عند نفسه أَقُلْ مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ ينسب إلي قولا لم أقهل بل يفتريه من عند نفسه فَلْيَتَبَوَّأْ فَلْيَتَبَوَّأْ أمر من التبوء وهو اتخاذ المباءة من المنزل والمعنى ليتخذ لنفسه منزلا.
'فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك'
مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 67)

شرح حديث رقم 110

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلاَ وَلاَ تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي وهي أبا القاسم والكنية كل اسم علم يبدأ بأب أو أم. وذهب الحنفية إلى أن هذا منسوخ وقال المالكية هو خاص بحياته صلى الله عليه وسلم وحمله بعضهم على الكراهة وقال الشافعية بالتحريم مطلقا. تَكْتَنُوا وَلاَ تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي وهي أبا القاسم والكنية كل اسم علم يبدأ بأب أو أم. وذهب الحنفية إلى أن هذا منسوخ وقال المالكية هو خاص بحياته صلى الله عليه وسلم وحمله بعضهم على الكراهة وقال الشافعية بالتحريم مطلقا. بِكُنْيَتِي وَلاَ تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي وهي أبا القاسم والكنية كل اسم علم يبدأ بأب أو أم. وذهب الحنفية إلى أن هذا منسوخ وقال المالكية هو خاص بحياته صلى الله عليه وسلم وحمله بعضهم على الكراهة وقال الشافعية بالتحريم مطلقا. ، وَمَنْ رَآنِي فِي المَنَامِ فَقَدْ فَقَدْ رَآنِي أي رؤيا حقيقية وليست بأضغاث أحلام ولا من تشبيه الشيطان رَآنِي فَقَدْ رَآنِي أي رؤيا حقيقية وليست بأضغاث أحلام ولا من تشبيه الشيطان ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ لاَ يَتَمَثَّلُ 'لا يتمثل : لا يظهر بصورتي لأحد في المنام'
'يتمثل : يتصور ويتشبه بهيئة وصورة معينة'
يَتَمَثَّلُ لاَ يَتَمَثَّلُ 'لا يتمثل : لا يظهر بصورتي لأحد في المنام'
'يتمثل : يتصور ويتشبه بهيئة وصورة معينة'
فِي صُورَتِي ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ فَلْيَتَبَوَّأْ أمر من التبوء وهو اتخاذ المباءة من المنزل والمعنى ليتخذ لنفسه منزلا.
'فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك'
مَقْعَدَهُ مَقْعَدَهُ 'المقعد : المكان والمنزلة' مِنَ النَّارِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 67)