بَابُ { لاَ يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ }[النساء : 95] { وَالمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }[النساء : 95]

شرح حديث رقم 4592

setting

حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ السَّاعِدِيُّ ، أَنَّهُ رَأَى مَرْوَانَ بْنَ الحَكَمِ فِي المَسْجِدِ ، فَأَقْبَلْتُ حَتَّى جَلَسْتُ إِلَى جَنْبِهِ ، فَأَخْبَرَنَا أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ أَخْبَرَهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) أَمْلَى عَلَيْهِ : { لاَ لاَ يَسْتَوِي أي في الأجر والمنزلة عند الله تعالى يَسْتَوِي لاَ يَسْتَوِي أي في الأجر والمنزلة عند الله تعالى القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ }[النساء : 95] { وَالمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }[النساء : 95] ، فَجَاءَهُ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ وَهْوَ يُمِلُّهَا يُمِلُّهَا يقرؤها علي لأكتبها. عَلَيَّ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ لَوْ أَسْتَطِيعُ الجِهَادَ لَجَاهَدْتُ ، وَكَانَ أَعْمَى ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ (ﷺ) ، وَفَخِذُهُ عَلَى فَخِذِي ، فَثَقُلَتْ فَثَقُلَتْ 'ثقلت : ضعفت حركتها' عَلَيَّ حَتَّى خِفْتُ أَنْ تَرُضَّ تَرُضَّ تدق.
'ترض : تنكسر'
فَخِذِي ، ثُمَّ سُرِّيَ سُرِّيَ انكشف عنه الوحي وذهب ما كان يعاني من شدته
'التسرية : الكشف والإزالة وتأتي بمعنى التخفيف'
عَنْهُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ ( غَيْرَ أُولِي أُولِي 'أولو : أصحاب' الضَّرَرِ )المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1994)

شرح حديث رقم 4593

setting

لَمَّا نَزَلَتْ : { لاَ يَسْتَوِي يَسْتَوِي 'يستوي : يعتدل' القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ }[النساء : 95] دَعَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) زَيْدًا فَكَتَبَهَا ، فَجَاءَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَشَكَا ضَرَارَتَهُ ضَرَارَتَهُ 'الضرارة : العمى' فَأَنْزَلَ اللَّهُ ( غَيْرَ أُولِي أُولِي 'أولو : أصحاب' الضَّرَرِ )المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1995)

شرح حديث رقم 4594

setting

لَمَّا نَزَلَتْ : { لاَ يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ }[النساء : 95] قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) "‎ادْعُوا فُلاَنًا" ، فَجَاءَهُ وَمَعَهُ الدَّوَاةُ الدَّوَاةُ 'الدواة : المحبرة' وَاللَّوْحُ وَاللَّوْحُ 'اللوح : ما كان يكتب فيه من خشب أو حجر ونحوهما' ، أَوِ الكَتِفُ الكَتِفُ 'الكتف : ما يكتب عليه من عظم الكتف' ، فَقَالَ : اكْتُبْ : "‎{ لاَ يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ }[النساء : 95] { وَالمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }[النساء : 95]" ، وَخَلْفَ النَّبِيِّ (ﷺ) ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا ضَرِيرٌ ، فَنَزَلَتْ مَكَانَهَا ( لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ غَيْرَ أُولِي أُولِي 'أولو : أصحاب' الضَّرَرِ وَالمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1995)

شرح حديث رقم 4595

setting

أَنَّ مِقْسَمًا ، مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحَارِثِ أَخْبَرَهُ : أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ : { لاَ يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ }[النساء : 95] : عَنْ بَدْرٍ ، وَالخَارِجُونَ إِلَى بَدْرٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1995)