شرح حديث رقم 4592

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ :

حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ السَّاعِدِيُّ ، أَنَّهُ رَأَى مَرْوَانَ بْنَ الحَكَمِ فِي المَسْجِدِ ، فَأَقْبَلْتُ حَتَّى جَلَسْتُ إِلَى جَنْبِهِ ، فَأَخْبَرَنَا أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ أَخْبَرَهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) أَمْلَى عَلَيْهِ : { لاَ لاَ يَسْتَوِي أي في الأجر والمنزلة عند الله تعالى يَسْتَوِي لاَ يَسْتَوِي أي في الأجر والمنزلة عند الله تعالى القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ }[النساء : 95] { وَالمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }[النساء : 95] ، فَجَاءَهُ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ وَهْوَ يُمِلُّهَا يُمِلُّهَا يقرؤها علي لأكتبها. عَلَيَّ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ لَوْ أَسْتَطِيعُ الجِهَادَ لَجَاهَدْتُ ، وَكَانَ أَعْمَى ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ (ﷺ) ، وَفَخِذُهُ عَلَى فَخِذِي ، فَثَقُلَتْ فَثَقُلَتْ 'ثقلت : ضعفت حركتها' عَلَيَّ حَتَّى خِفْتُ أَنْ تَرُضَّ تَرُضَّ تدق.
'ترض : تنكسر'
فَخِذِي ، ثُمَّ سُرِّيَ سُرِّيَ انكشف عنه الوحي وذهب ما كان يعاني من شدته
'التسرية : الكشف والإزالة وتأتي بمعنى التخفيف'
عَنْهُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ ( غَيْرَ أُولِي أُولِي 'أولو : أصحاب' الضَّرَرِ )المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1994)