حديث رقم : 947

ضبط

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) صَلَّى الصُّبْحَ بِغَلَسٍ بِغَلَسٍ 'الغلس : ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح' ، ثُمَّ رَكِبَ فَقَالَ : "‎اللَّهُ أَكْبَرُ خَرِبَتْ خَرِبَتْ 'الخرب : البناء المتهدم' خَيْبَرُ ، إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ بِسَاحَةِ 'الساحة : الفضاء وأصلها الفضاء بين المنازل' قَوْمٍ : { فَسَاءَ صَبَاحُ المُنْذَرِينَ }[الصافات: 177 ]" ، فَخَرَجُوا يَسْعَوْنَ فِي السِّكَكِ السِّكَكِ جمع سكة وهي الزقاق. وَيَقُولُونَ : مُحَمَّدٌ وَالخَمِيسُ وَالخَمِيسُ 'الخميس : الجيش' - قَالَ : وَالخَمِيسُ الجَيْشُ - فَظَهَرَ فَظَهَرَ 'ظهر : غلب وانتصر' عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَتَلَ المُقَاتِلَةَ المُقَاتِلَةَ الرجال الذين يقدرون على حمل السلاح ومن شأنهم القتال. وَسَبَى وَسَبَى أخذهم عبيدا والذراري حمع ذرية وهي من كان دون البلوغ من الأولاد والمراد هنا عير المقاتلة من أولاد ونساء وغيرهم.
'السبي : الأسر'
الذَّرَارِيَّ الذَّرَارِيَّ 'الذُّرِّية : اسمٌ يَجْمعُ نَسل الإنسان من ذَكَرٍ وأنَثَى وقد تطلق على الزوجة' ، فَصَارَتْ صَفِيَّةُ لِدِحْيَةَ الكَلْبِيِّ ، وَصَارَتْ وَصَارَتْ خرجت في سهمه ونصيبه لِرَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، ثُمَّ تَزَوَّجَهَا ، وَجَعَلَ صَدَاقَهَا صَدَاقَهَا 'الصداق : المهر' عِتْقَهَا فَقَالَ عَبْدُ العَزِيزِ ، لِثَابِتٍ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ أَنْتَ سَأَلْتَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ : مَا أَمْهَرَهَا ؟ قَالَ : أَمْهَرَهَا نَفْسَهَا ، فَتَبَسَّمَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 426)