شرح حديث رقم 948

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ :

أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً جُبَّةً 'الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب' مِنْ إِسْتَبْرَقٍ إِسْتَبْرَقٍ 'الإستبرق : نوع من الحرير السميك' تُبَاعُ فِي السُّوقِ ، فَأَخَذَهَا ، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْتَعْ ابْتَعْ 'ابتع : اشتر وهو أمر بالابتياع أي الشراء' هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالوُفُودِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لاَ خَلاَقَ خَلاَقَ لا نصيب له من تقوى الله عز وجل في الدنيا وثوابه في الآخرة.
'الخلاق : الحظ والنصيب'
لَهُ"
، فَلَبِثَ فَلَبِثَ 'اللبث : الإبطاء والتأخير والانتظار والإقامة' عُمَرُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ يَلْبَثَ 'اللبث : الإبطاء والتأخير والانتظار والإقامة' ، ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بِجُبَّةِ بِجُبَّةِ 'الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب' دِيبَاجٍ دِيبَاجٍ نوع نفيس من الحرير.
'الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق'
، فَأَقْبَلَ بِهَا عُمَرُ ، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنَّكَ قُلْتَ : إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لاَ خَلاَقَ خَلاَقَ لا نصيب له من تقوى الله عز وجل في الدنيا وثوابه في الآخرة.
'الخلاق : الحظ والنصيب'
لَهُ وَأَرْسَلْتَ إِلَيَّ بِهَذِهِ الجُبَّةِ الجُبَّةِ 'الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب' ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎تَبِيعُهَا أَوْ تُصِيبُ بِهَا حَاجَتَكَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 427)