حديث رقم : 603

ضبط

ذَكَرُوا ذَكَرُوا النَّارَ وَالنَّاقُوسَ وهو ما يضرب به النصارى وقت الصلاتهم أي ذكروا إيقاد النار أو ضرب الناقوس للدعوة إلى الصلاة.
'الناقوس : الجرس والمضراب'
النَّارَ ذَكَرُوا النَّارَ وَالنَّاقُوسَ وهو ما يضرب به النصارى وقت الصلاتهم أي ذكروا إيقاد النار أو ضرب الناقوس للدعوة إلى الصلاة.
'الناقوس : الجرس والمضراب'
وَالنَّاقُوسَ ذَكَرُوا النَّارَ وَالنَّاقُوسَ وهو ما يضرب به النصارى وقت الصلاتهم أي ذكروا إيقاد النار أو ضرب الناقوس للدعوة إلى الصلاة.
'الناقوس : الجرس والمضراب'
، فَذَكَرُوا فَذَكَرُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أي فذكروا أن هذا من عملهم أي الكفار فاليهود تنفخ بالبوق والنصارى تضرب بالناقوس والمجوس توقد النار للدعوة إلى عبادتهم. الْيَهُودَ فَذَكَرُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أي فذكروا أن هذا من عملهم أي الكفار فاليهود تنفخ بالبوق والنصارى تضرب بالناقوس والمجوس توقد النار للدعوة إلى عبادتهم. وَالنَّصَارَى فَذَكَرُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أي فذكروا أن هذا من عملهم أي الكفار فاليهود تنفخ بالبوق والنصارى تضرب بالناقوس والمجوس توقد النار للدعوة إلى عبادتهم. فَأُمِرَ بِلاَلٌ أَنْ يَشْفَعَ يَشْفَعَ يأتي بألفاظه مثنى مثنى من شفعت الشيء إذا ضممته إلى الفرد.
'يشفع الأذان : يأتي بألفاظه مثنى مثنى'
الْأَذَانَ ، وَأَنْ يُوتِرَ يُوتِرَ 'أوتر الإقامة : أتى بألفاظها مرة مرة دون تكرار للجمل' الْإِقَامَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 285)