شرح حديث رقم 6228

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

أَرْدَفَ أَرْدَفَ 'أردفه : حمله خلفه' رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) الفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ يَوْمَ النَّحْرِ النَّحْرِ 'يوم النحر : اليوم الأول من عيد الأضحى' خَلْفَهُ عَلَى عَجُزِ عَجُزِ مؤخر رَاحِلَتِهِ رَاحِلَتِهِ 'الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال ، ويَقَعُ على الذكر والأنثى' ، وَكَانَ الفَضْلُ رَجُلًا وَضِيئًا وَضِيئًا حسن الوجه جميل الصورة
'الوضاءة : الحُسْن والجمال'
، فَوَقَفَ النَّبِيُّ (ﷺ) لِلنَّاسِ يُفْتِيهِمْ ، وَأَقْبَلَتِ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ وَضِيئَةٌ وَضِيئَةٌ 'الوضاءة : الحسن والجمال والنظافة' تَسْتَفْتِي رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، فَطَفِقَ فَطَفِقَ شرع وأخذ
'طفق يفعل الشيء : أخذ في فعله واستمر فيه'
الفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ، وَ أَعْجَبَهُ أَعْجَبَهُ حُسْنُهَا لفت نظره جمالها حُسْنُهَا أَعْجَبَهُ حُسْنُهَا لفت نظره جمالها ، فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ (ﷺ) وَالفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ، فَأَخْلَفَ فَأَخْلَفَ بِيَدِهِ مد يده إلى خلفه بِيَدِهِ فَأَخْلَفَ بِيَدِهِ مد يده إلى خلفه فَأَخَذَ بِذَقَنِ الفَضْلِ ، فَعَدَلَ وَجْهَهُ عَنِ النَّظَرِ إِلَيْهَا ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ فِي الحَجِّ عَلَى عِبَادِهِ ، أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا ، لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ يَسْتَوِيَ 'يستوي : يعتدل' عَلَى الرَّاحِلَةِ ، فَهَلْ يَقْضِي يَقْضِي عَنْهُ يجزي عنه
'القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ فقد قُضِي'
عَنْهُ يَقْضِي عَنْهُ يجزي عنه
'القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ فقد قُضِي'
أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2779)