شرح حديث رقم 4623

ضبط

البَحِيرَةُ : الَّتِي يُمْنَعُ دَرُّهَا لِلطَّوَاغِيتِ لِلطَّوَاغِيتِ 'الطاغوت : كل شيء يعبد من دون الله كالأصنام وغيرها' ، فَلاَ يَحْلُبُهَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ ، وَالسَّائِبَةُ وَالسَّائِبَةُ 'السائبة والسوائب : كان الرجُل إذا نَذَر لِقدُوم من سَفَر ، أو بُرْءٍ من مَرَض ، أو غير ذلك قال ناقِتي سائبةٌ ، فلا تُمنَع من ماءِ ولا مَرْعى ، ولا تُحْلَب ، ولا تُرْكَب ، وكان الرجُل إذا أعْتَق عَبدا فقال هو سائبةٌ فلا عَقْل بينهما ولا ميراثَ ، وأصلُه من تسيِي' : كَانُوا يُسَيِّبُونَهَا يُسَيِّبُونَهَا 'السائبة والسوائب : كان الرجُل إذا نَذَر لِقدُوم من سَفَر ، أو بُرْءٍ من مَرَض ، أو غير ذلك قال ناقِتي سائبةٌ ، فلا تُمنَع من ماءِ ولا مَرْعى ، ولا تُحْلَب ، ولا تُرْكَب ، وكان الرجُل إذا أعْتَق عَبدا فقال هو سائبةٌ فلا عَقْل بينهما ولا ميراثَ ، وأصلُه من تسيِي' لِآلِهَتِهِمْ لاَ يُحْمَلُ عَلَيْهَا شَيْءٌ قَالَ : وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عَامِرٍ الخُزَاعِيَّ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ ، كَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ سَيَّبَ 'السائبة والسوائب : كان الرجُل إذا نَذَر لِقدُوم من سَفَر ، أو بُرْءٍ من مَرَض ، أو غير ذلك قال ناقِتي سائبةٌ ، فلا تُمنَع من ماءِ ولا مَرْعى ، ولا تُحْلَب ، ولا تُرْكَب ، وكان الرجُل إذا أعْتَق عَبدا فقال هو سائبةٌ فلا عَقْل بينهما ولا ميراثَ ، وأصلُه من تسيِي' السَّوَائِبَ السَّوَائِبَ 'السائبة والسوائب : كان الرجُل إذا نَذَر لِقدُوم من سَفَر ، أو بُرْءٍ من مَرَض ، أو غير ذلك قال ناقِتي سائبةٌ ، فلا تُمنَع من ماءِ ولا مَرْعى ، ولا تُحْلَب ، ولا تُرْكَب ، وكان الرجُل إذا أعْتَق عَبدا فقال هو سائبةٌ فلا عَقْل بينهما ولا ميراثَ ، وأصلُه من تسيِي'" ، وَالوَصِيلَةُ : النَّاقَةُ البِكْرُ ، تُبَكِّرُ فِي أَوَّلِ نِتَاجِ الإِبِلِ ، ثُمَّ تُثَنِّي بَعْدُ بِأُنْثَى ، وَكَانُوا يُسَيِّبُونَهَا لِطَوَاغِيتِهِمْ لِطَوَاغِيتِهِمْ 'الطاغوت : كل شيء يعبد من دون الله كالأصنام وغيرها' ، إِنْ وَصَلَتْ إِحْدَاهُمَا بِالأُخْرَى لَيْسَ بَيْنَهُمَا ذَكَرٌ ، وَالحَامِ : فَحْلُ الإِبِلِ يَضْرِبُ الضِّرَابَ المَعْدُودَ ، فَإِذَا قَضَى ضِرَابَهُ وَدَعُوهُ لِلطَّوَاغِيتِ لِلطَّوَاغِيتِ 'الطاغوت : كل شيء يعبد من دون الله كالأصنام وغيرها' ، وَأَعْفَوْهُ مِنَ الحَمْلِ ، فَلَمْ يُحْمَلْ عَلَيْهِ شَيْءٌ وَسَمَّوْهُ الحَامِيَ وقَالَ لِي أَبُو اليَمَانِ : أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، سَمِعْتُ سَعِيدًا ، قَالَ : يُخْبِرُهُ بِهَذَا ، قَالَ : وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) : نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ ابْنُ الهَادِ ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2011)