شرح حديث رقم 3246

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، قَالَ :

"‎أَوَّلُ زُمْرَةٍ زُمْرَةٍ 'الزمرة : الجماعة من الناس' تَدْخُلُ الجَنَّةَ عَلَى عَلَى صُورَةِ القَمَرِ أي في الإضاءة. صُورَةِ عَلَى صُورَةِ القَمَرِ أي في الإضاءة. القَمَرِ عَلَى صُورَةِ القَمَرِ أي في الإضاءة. لَيْلَةَ البَدْرِ البَدْرِ اسم للقمر حين تكتمل.
، وَالَّذِينَ عَلَى إِثْرِهِمْ إِثْرِهِمْ أي بعدهم وعقبهم.
'على إثر كذا أو إثره: بعده وخلفه وعقبة ووراءه'
كَأَشَدِّ كَوْكَبٍ إِضَاءَةً ، قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ ، لاَ اخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ وَلاَ تَبَاغُضَ تَبَاغُضَ 'التباغض : تبادل الكُرْهِ والمقت' ، لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ ، كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا يُرَى مُخُّ مُخُّ 'مخ الشيء : خالصه' سَاقِهَا سَاقِهَا ما داخل العظم من الساق. مِنْ وَرَاءِ لَحْمِهَا مِنَ الحُسْنِ ، يُسَبِّحُونَ اللَّهَ بُكْرَةً بُكْرَةً 'البكرة : من البكور وهو أول النهار' وَعَشِيًّا وَعَشِيًّا 'العشي : ما بين زوال الشمس إلى وقت غروبها' ، لاَ لاَ يَسْقَمُونَ لا يمرضون يَسْقَمُونَ لاَ يَسْقَمُونَ لا يمرضون ، وَلاَ يَمْتَخِطُونَ يَمْتَخِطُونَ 'امتخط : أخرج ما في أنفه من المخاط وألقى به' ، وَلاَ يَبْصُقُونَ يَبْصُقُونَ 'بصق : تفل' ، آنِيَتُهُمُ آنِيَتُهُمُ أوعيتهم. الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ ، وَأَمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ ، وَوَقُودُ مَجَامِرِهِمْ مَجَامِرِهِمْ جمع مجمرة وهي المبخرة سميت بذلك لأنها يوضع فيها الجمر ليفوح به ما يوضع فيها من البخور.
'المجمر : إناء توضع فيه النار للبخور'
الأَلُوَّةُ الأَلُوَّةُ العود الهندي الذي يتبخر به.
'الألوة : الْعُودُ من البخور الْهِنْدِي الْجَيِّد'
"
- قَالَ أَبُو اليَمَانِ : يَعْنِي العُودَ - ، وَرَشْحُهُمُ المِسْكُ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : الإِبْكَارُ : أَوَّلُ الفَجْرِ ، وَالعَشِيُّ : مَيْلُ الشَّمْسِ إِلَى أَنْ - أُرَاهُ - تَغْرُبَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1436)