شرح حديث رقم 3245

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) :

"‎أَوَّلُ زُمْرَةٍ زُمْرَةٍ 'الزمرة : الجماعة من الناس' تَلِجُ تَلِجُ 'الولوج : الدخول' الجَنَّةَ صُورَتُهُمْ عَلَى عَلَى صُورَةِ القَمَرِ أي في الإضاءة. صُورَةِ عَلَى صُورَةِ القَمَرِ أي في الإضاءة. القَمَرِ عَلَى صُورَةِ القَمَرِ أي في الإضاءة. لَيْلَةَ البَدْرِ البَدْرِ اسم للقمر حين تكتمل. ، لاَ يَبْصُقُونَ يَبْصُقُونَ 'بصق : تفل' فِيهَا ، وَلاَ يَمْتَخِطُونَ يَمْتَخِطُونَ 'امتخط : أخرج ما في أنفه من المخاط وألقى به' ، وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ يَتَغَوَّطُونَ 'التغوُّط : التبرُّز' ، آنِيَتُهُمْ آنِيَتُهُمْ أوعيتهم. فِيهَا الذَّهَبُ ، أَمْشَاطُهُمْ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ ، وَمَجَامِرُهُمُ وَمَجَامِرُهُمُ جمع مجمرة وهي المبخرة سميت بذلك لأنها يوضع فيها الجمر ليفوح به ما يوضع فيها من البخور.
'المجمر : إناء توضع فيه النار للبخور'
الأَلُوَّةُ الأَلُوَّةُ العود الهندي الذي يتبخر به.
'الألوة : الْعُودُ من البخور الْهِنْدِي الْجَيِّد'
، وَرَشْحُهُمُ وَرَشْحُهُمُ عرقهم كالمسك في طيب رائحته. المِسْكُ ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ ، يُرَى مُخُّ مُخُّ 'مخ الشيء : خالصه' سُوقِهِمَا سُوقِهِمَا ما داخل العظم من الساق. مِنْ وَرَاءِ اللَّحْمِ مِنَ الحُسْنِ ، لاَ اخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ وَلاَ تَبَاغُضَ تَبَاغُضَ 'التباغض : تبادل الكُرْهِ والمقت' ، قُلُوبُهُمْ قَلْبٌ قَلْبٌ وَاحِدٌ أي كقلب رجل واحد. وَاحِدٌ قَلْبٌ وَاحِدٌ أي كقلب رجل واحد. ، يُسَبِّحُونَ اللَّهَ بُكْرَةً بُكْرَةً وَعَشِيًّا أي في غالب أوقاتهم يتلذذون بما يلهمهم الله تعالى من ذكره.
'البكرة : من البكور وهو أول النهار'
'العشي : ما بين زوال الشمس إلى وقت غروبها'
وَعَشِيًّا بُكْرَةً وَعَشِيًّا أي في غالب أوقاتهم يتلذذون بما يلهمهم الله تعالى من ذكره.
'البكرة : من البكور وهو أول النهار'
'العشي : ما بين زوال الشمس إلى وقت غروبها'
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1436)