شرح حديث رقم 1404

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ :

خَرَجْنَا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ : أَخْبِرْنِي أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ عن معنى قول. عَنْ أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ عن معنى قول. قَوْلِ أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ عن معنى قول. اللَّهِ : { وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ ، وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ }[التوبة: 34] ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : مَنْ كَنَزَهَا ، فَلَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهَا ، فَوَيْلٌ فَوَيْلٌ هلاك وحزن ومشقة من العذاب. لَهُ ، إِنَّمَا كَانَ كَانَ هَذَا تحريم كنز المال مطلقا. هَذَا كَانَ هَذَا تحريم كنز المال مطلقا. قَبْلَ أَنْ تُنْزَلَ تُنْزَلَ الزَّكَاةُ تفرض بمقادير معينة. الزَّكَاةُ تُنْزَلَ الزَّكَاةُ تفرض بمقادير معينة. ، فَلَمَّا أُنْزِلَتْ جَعَلَهَا جَعَلَهَا أي الزكاة. اللَّهُ طُهْرًا طُهْرًا لِلْأَمْوَالِ مطهرة لها وحصنا يحفظها وأصبح ما فضل عن الزكاة حلالا طيبا لمالكه يتصرف به لشؤونه بالوجه المشروع الذي يريد لِلْأَمْوَالِ طُهْرًا لِلْأَمْوَالِ مطهرة لها وحصنا يحفظها وأصبح ما فضل عن الزكاة حلالا طيبا لمالكه يتصرف به لشؤونه بالوجه المشروع الذي يريدالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 621)