بَابُ مَنْ أَهَلَّ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) كَإِهْلاَلِ النَّبِيِّ (ﷺ)

ضبط

قَالَهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 692)

حديث رقم : 1557

ضبط

أَمَرَ النَّبِيُّ (ﷺ) عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ يُقِيمَ يُقِيمَ 'أقامه : حمله على ترك مكانه' عَلَى إِحْرَامِهِ وَذَكَرَ قَوْلَ سُرَاقَةَ سُرَاقَةَ بن مالك الجعشمي رضي الله عنه وانظر قوله في روايات الحديث ، وَزَادَ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ لَهُ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎بِمَا أَهْلَلْتَ أَهْلَلْتَ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية' يَا عَلِيُّ ؟" قَالَ : بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎ فَأَهْدِ فَأَهْدِ 'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا' وَامْكُثْ حَرَامًا حَرَامًا 'الحرام : المحرم الذي يقوم بأعمال الإحرام للحج أو العمرة بشروطهما' كَمَا أَنْتَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 692)

حديث رقم : 1558

ضبط

قَدِمَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) مِنَ اليَمَنِ ، فَقَالَ : "‎بِمَا أَهْلَلْتَ أَهْلَلْتَ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية' ؟" قَالَ : بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَقَالَ : لَوْلاَ أَنَّ مَعِي الهَدْيَ الهَدْيَ 'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا' لَأَحْلَلْتُ لَأَحْلَلْتُ 'حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 692)

حديث رقم : 1559

ضبط

بَعَثَنِي النَّبِيُّ (ﷺ) إِلَى قَوْمٍ بِاليَمَنِ ، فَجِئْتُ وَهُوَ بِالْبَطْحَاءِ بِالْبَطْحَاءِ بطحاء مكة ويسمى المحصب وهو مكان ذو حصى صغيرة وهو في الأصل مسيل وادي مكة. ، فَقَالَ : "‎بِمَا أَهْلَلْتَ أَهْلَلْتَ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية' ؟" قُلْتُ : أَهْلَلْتُ كَإِهْلَالِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎هَلْ مَعَكَ مِنْ هَدْيٍ ؟" قُلْتُ : لَا ، فَأَمَرَنِي ، فَطُفْتُ بِالْبَيْتِ ، وَبِالصَّفَا وَالمَرْوَةِ ، ثُمَّ أَمَرَنِي ، فَأَحْلَلْتُ ، فَأَتَيْتُ امْرَأَةً مِنْ قَوْمِي ، فَمَشَطَتْنِي - أَوْ غَسَلَتْ رَأْسِي - فَقَدِمَ فَقَدِمَ عُمَرُ بن الخطاب رضي الله عنه زمن خلافته. عُمَرُ فَقَدِمَ عُمَرُ بن الخطاب رضي الله عنه زمن خلافته. رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : إِنْ نَأْخُذْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُنَا بِالتَّمَامِ ، قَالَ اللَّهُ : { وَأَتِمُّوا وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ أتموا أفعالهما بعد الشروع بهما. الحَجَّ وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ أتموا أفعالهما بعد الشروع بهما. وَالعُمْرَةَ وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ أتموا أفعالهما بعد الشروع بهما. لِلَّهِ }[البقرة: 196 ] وَإِنْ نَأْخُذْ بِسُنَّةِ النَّبِيِّ (ﷺ) فَإِنَّهُ لَمْ يَحِلَّ حَتَّى نَحَرَ نَحَرَ الهَدْيَ بمنى يوم النحر الهَدْيَ نَحَرَ الهَدْيَ بمنى يوم النحرالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 693)