شرح حديث رقم 1559

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

بَعَثَنِي النَّبِيُّ (ﷺ) إِلَى قَوْمٍ بِاليَمَنِ ، فَجِئْتُ وَهُوَ بِالْبَطْحَاءِ بِالْبَطْحَاءِ بطحاء مكة ويسمى المحصب وهو مكان ذو حصى صغيرة وهو في الأصل مسيل وادي مكة. ، فَقَالَ : "‎بِمَا أَهْلَلْتَ أَهْلَلْتَ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية' ؟" قُلْتُ : أَهْلَلْتُ كَإِهْلَالِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎هَلْ مَعَكَ مِنْ هَدْيٍ هَدْيٍ 'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا' ؟" قُلْتُ : لَا ، فَأَمَرَنِي ، فَطُفْتُ بِالْبَيْتِ ، وَبِالصَّفَا وَالمَرْوَةِ ، ثُمَّ أَمَرَنِي ، فَأَحْلَلْتُ فَأَحْلَلْتُ 'حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه' ، فَأَتَيْتُ امْرَأَةً مِنْ قَوْمِي ، فَمَشَطَتْنِي - أَوْ غَسَلَتْ رَأْسِي - فَقَدِمَ فَقَدِمَ عُمَرُ بن الخطاب رضي الله عنه زمن خلافته. عُمَرُ فَقَدِمَ عُمَرُ بن الخطاب رضي الله عنه زمن خلافته. رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : إِنْ نَأْخُذْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُنَا بِالتَّمَامِ ، قَالَ اللَّهُ : { وَأَتِمُّوا وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ أتموا أفعالهما بعد الشروع بهما. الحَجَّ وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ أتموا أفعالهما بعد الشروع بهما. وَالعُمْرَةَ وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ أتموا أفعالهما بعد الشروع بهما. لِلَّهِ }[البقرة: 196 ] وَإِنْ نَأْخُذْ بِسُنَّةِ النَّبِيِّ (ﷺ) فَإِنَّهُ لَمْ يَحِلَّ حَتَّى نَحَرَ نَحَرَ الهَدْيَ بمنى يوم النحر الهَدْيَ نَحَرَ الهَدْيَ بمنى يوم النحرالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 693)