بَابُ إِذَا أَسْلَمَ الصَّبِيُّ فَمَاتَ ، هَلْ يُصَلَّى عَلَيْهِ ، وَهَلْ يُعْرَضُ عَلَى الصَّبِيِّ الإِسْلاَمُ

ضبط

وَقَالَ وَقَالَ أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومناسبة هذا الحديث للباب أن الصبي يعلو بإسلامه فيصلى عليه الحَسَنُ ، وَشُرَيْحٌ وَإِبْرَاهِيمُ ، وَقَتَادَةُ : إِذَا أَسْلَمَ أَحَدُهُمَا أَحَدُهُمَا أحد الأبوين. فَالوَلَدُ مَعَ المُسْلِمِ وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَعَ أُمِّهِ مِنَ المُسْتَضْعَفِينَ ، وَلَمْ يَكُنْ مَعَ أَبِيهِ عَلَى دِينِ قَوْمِهِ ، وَقَالَ وَقَالَ أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومناسبة هذا الحديث للباب أن الصبي يعلو بإسلامه فيصلى عليه : "‎الإِسْلاَمُ يَعْلُو وَلاَ يُعْلَى"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 597)

حديث رقم : 1354

ضبط

أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) فِي رَهْطٍ رَهْطٍ 'الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة' قِبَلَ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. ، حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ أُطُمِ بناء من حجر كالقصر وقيل هو الحصن. بَنِي بَنِي مَغَالَةَ قبيلة من الأنصار. مَغَالَةَ بَنِي مَغَالَةَ قبيلة من الأنصار. ، وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الحُلُمَ الحُلُمَ البلوغ.
'الحلم : مبلغ الرجال'
، فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِيَدِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِابْنِ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. : "‎تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟" ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ الأُمِّيِّينَ العرب نسبة إلى الأمية وهي عدم القراءة والكتابة. ، فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ (ﷺ) : أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟ فَرَفَضَهُ فَرَفَضَهُ تركه ليأسه من إسلامه. وَقَالَ : "‎آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ" ، فَقَالَ لَهُ : "‎مَاذَا تَرَى ؟" قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ : يَأْتِينِي يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. صَادِقٌ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. وَكَاذِبٌ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎ خُلِّطَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك. عَلَيْكَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك. الأَمْرُ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك." ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ خَبَأْتُ 'خبأت : سترت وحفظت' لَكَ خَبِيئًا خَبِيئًا شيئا مخبأ في نفسي." ، فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ : هُوَ الدُّخُّ الدُّخُّ أراد أن يقول الدخان فلم يستطع ولم يهتد إلى ذلك.
'الدخ : الدخان'
، فَقَالَ : "‎ اخْسَأْ اخْسَأْ اسكت صاغرا مط رودا.
'اخسأ : كلمة زجر معناها ابق ذليلا'
، فَلَنْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام. تَعْدُوَ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام. قَدْرَكَ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام."
، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎ إِنْ إِنْ يَكُنْهُ إن كان هذا هو الدجال. يَكُنْهُ إِنْ يَكُنْهُ إن كان هذا هو الدجال. فَلَنْ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. تُسَلَّطَ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. عَلَيْهِ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلاَ خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ"

[حديث رقم : 1355] وَقَالَ سَالِمٌ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ ، وَهُوَ يَخْتِلُ يَخْتِلُ يستغفل. أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ ، فَرَآهُ النَّبِيُّ (ﷺ) وَهُوَ مُضْطَجِعٌ - يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ قَطِيفَةٍ كساء له خمل. لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ رَمْزَةٌ من الرمز وهو الإشارة والزمرة من المزمار. أَوْ زَمْرَةٌ - فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، وَهُوَ يَتَّقِي يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. بِجُذُوعِ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. النَّخْلِ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. ، فَقَالَتْ لِابْنِ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. : يَا صَافِ - وَهُوَ اسْمُ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. - هَذَا مُحَمَّدٌ (ﷺ) ، فَثَارَ فَثَارَ نهض بسرعة. ابْنُ صَيَّادٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ بَيَّنَ أظهر لنا من حاله ما نطلع به على حقيقة أمره." ، وَقَالَ شُعَيْبٌ فِي حَدِيثِهِ : فَرَفَصَهُ فَرَفَصَهُ دقه. رَمْرَمَةٌ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي - رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي أَوْ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي زَمْزَمَةٌ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي - وَقَالَ إِسْحَاقُ الكَلْبِيُّ ، وَعُقَيْلٌ : رَمْرَمَةٌ ، وَقَالَ مَعْمَرٌ : رَمْزَةٌ رَمْزَةٌ من الرمز وهو الإشارة والزمرة من المزمار. المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 597)

حديث رقم : 1355

ضبط

انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ ، وَهُوَ يَخْتِلُ يَخْتِلُ يستغفل. أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ ، فَرَآهُ النَّبِيُّ (ﷺ) وَهُوَ مُضْطَجِعٌ - يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ قَطِيفَةٍ كساء له خمل. لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ رَمْزَةٌ من الرمز وهو الإشارة والزمرة من المزمار. أَوْ زَمْرَةٌ - فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، وَهُوَ يَتَّقِي يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. بِجُذُوعِ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. النَّخْلِ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. ، فَقَالَتْ لِابْنِ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. : يَا صَافِ - وَهُوَ اسْمُ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. - هَذَا مُحَمَّدٌ (ﷺ) ، فَثَارَ فَثَارَ نهض بسرعة. ابْنُ صَيَّادٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ بَيَّنَ أظهر لنا من حاله ما نطلع به على حقيقة أمره." ، وَقَالَ شُعَيْبٌ فِي حَدِيثِهِ : فَرَفَصَهُ فَرَفَصَهُ دقه. رَمْرَمَةٌ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي - رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي أَوْ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي زَمْزَمَةٌ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي - وَقَالَ إِسْحَاقُ الكَلْبِيُّ ، وَعُقَيْلٌ : رَمْرَمَةٌ ، وَقَالَ مَعْمَرٌ : رَمْزَةٌ رَمْزَةٌ من الرمز وهو الإشارة والزمرة من المزمار.

[حديث رقم : 1354] حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) فِي رَهْطٍ رَهْطٍ ما دون العشرة من الرجال قِبَلَ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. ، حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ أُطُمِ بناء من حجر كالقصر وقيل هو الحصن. بَنِي بَنِي مَغَالَةَ قبيلة من الأنصار. مَغَالَةَ بَنِي مَغَالَةَ قبيلة من الأنصار. ، وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الحُلُمَ الحُلُمَ البلوغ.
'الحلم : مبلغ الرجال'
، فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِيَدِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِابْنِ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. : "‎تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟" ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ الأُمِّيِّينَ العرب نسبة إلى الأمية وهي عدم القراءة والكتابة. ، فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ (ﷺ) : أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟ فَرَفَضَهُ فَرَفَضَهُ تركه ليأسه من إسلامه. وَقَالَ : "‎آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ" ، فَقَالَ لَهُ : "‎مَاذَا تَرَى ؟" قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ : يَأْتِينِي يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. صَادِقٌ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. وَكَاذِبٌ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎ خُلِّطَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك. عَلَيْكَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك. الأَمْرُ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك." ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ خَبَأْتُ 'خبأت : سترت وحفظت' لَكَ خَبِيئًا خَبِيئًا شيئا مخبأ في نفسي." ، فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ : هُوَ الدُّخُّ الدُّخُّ أراد أن يقول الدخان فلم يستطع ولم يهتد إلى ذلك.
'الدخ : الدخان'
، فَقَالَ : "‎ اخْسَأْ اخْسَأْ اسكت صاغرا مط رودا.
'اخسأ : كلمة زجر معناها ابق ذليلا'
، فَلَنْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام. تَعْدُوَ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام. قَدْرَكَ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام."
، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎ إِنْ إِنْ يَكُنْهُ إن كان هذا هو الدجال. يَكُنْهُ إِنْ يَكُنْهُ إن كان هذا هو الدجال. فَلَنْ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. تُسَلَّطَ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. عَلَيْهِ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلاَ خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 598)

حديث رقم : 1356

ضبط

كَانَ غُلاَمٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَمَرِضَ ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ (ﷺ) يَعُودُهُ يَعُودُهُ 'العيادة : زيارة الغير' ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ ، فَقَالَ لَهُ : "‎أَسْلِمْ" ، فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ : أَطِعْ أَبَا القَاسِمِ (ﷺ) ، فَأَسْلَمَ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ (ﷺ) وَهُوَ يَقُولُ : "‎الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 598)

حديث رقم : 1357

ضبط

كُنْتُ أَنَا وَ أُمِّي أُمِّي لبابة أم الفضل رضي الله عنها. مِنَ المُسْتَضْعَفِينَ المُسْتَضْعَفِينَ المسلمين الذين بقوا بمكة مستذلين لصد المشكرين لهم وضعفهم عن الهجرة. أَنَا أَنَا مِنَ الوِلْدَانِ وَأُمِّي مِنَ النِّسَاءِ أي المذكورين في قوله تعالى { إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ۝ فَأُولَٰئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ۝ }[النساء : 98-99] (حيلة) قدرة ونفقة. (سبيلا) طريقا إلى أرض الهجرة مِنَ أَنَا مِنَ الوِلْدَانِ وَأُمِّي مِنَ النِّسَاءِ أي المذكورين في قوله تعالى { إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ۝ فَأُولَٰئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ۝ }[النساء : 98-99] (حيلة) قدرة ونفقة. (سبيلا) طريقا إلى أرض الهجرة الوِلْدَانِ أَنَا مِنَ الوِلْدَانِ وَأُمِّي مِنَ النِّسَاءِ أي المذكورين في قوله تعالى { إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ۝ فَأُولَٰئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ۝ }[النساء : 98-99] (حيلة) قدرة ونفقة. (سبيلا) طريقا إلى أرض الهجرة وَأُمِّي أَنَا مِنَ الوِلْدَانِ وَأُمِّي مِنَ النِّسَاءِ أي المذكورين في قوله تعالى { إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ۝ فَأُولَٰئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ۝ }[النساء : 98-99] (حيلة) قدرة ونفقة. (سبيلا) طريقا إلى أرض الهجرة مِنَ أَنَا مِنَ الوِلْدَانِ وَأُمِّي مِنَ النِّسَاءِ أي المذكورين في قوله تعالى { إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ۝ فَأُولَٰئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ۝ }[النساء : 98-99] (حيلة) قدرة ونفقة. (سبيلا) طريقا إلى أرض الهجرة النِّسَاءِ أَنَا مِنَ الوِلْدَانِ وَأُمِّي مِنَ النِّسَاءِ أي المذكورين في قوله تعالى { إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ۝ فَأُولَٰئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ۝ }[النساء : 98-99] (حيلة) قدرة ونفقة. (سبيلا) طريقا إلى أرض الهجرةالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 599)

حديث رقم : 1358

ضبط

يُصَلَّى عَلَى كُلِّ مَوْلُودٍ مُتَوَفًّى ، وَإِنْ كَانَ لِغَيَّةٍ لِغَيَّةٍ 'لغية : من الغواية وهي الضلالة ، أي كل مولود يصلى عليه إذا كان أحد أبويه مسلما ظاهرا ، وإن كان مولودا من كافرة أو زانية أو نحوهما' ، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ وُلِدَ عَلَى فِطْرَةِ فِطْرَةِ الإِسْلاَمِ ملته وطريقته. الإِسْلاَمِ فِطْرَةِ الإِسْلاَمِ ملته وطريقته. ، يَدَّعِي أَبَوَاهُ الإِسْلاَمَ ، أَوْ أَبُوهُ خَاصَّةً ، وَإِنْ كَانَتْ أُمُّهُ عَلَى غَيْرِ الإِسْلاَمِ ، إِذَا اسْتَهَلَّ اسْتَهَلَّ 'الاستهلال : أول صياح المولود عند ولادته' صَارِخًا صَارِخًا علمت حياته عند الولادة بصراخ أو غيره. صُلِّيَ عَلَيْهِ ، وَلاَ يُصَلَّى عَلَى مَنْ لاَ يَسْتَهِلُّ يَسْتَهِلُّ 'الاستهلال : أول صياح المولود إذا ولد' مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سِقْطٌ سِقْطٌ جنين سقط قبل تمامه. فَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَانَ يُحَدِّثُ ، قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ يجعلانه يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا حسب ملتهما بترغيبهما له في ذلك أو بتبعيته لهما. أَوْ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ يجعلانه يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا حسب ملتهما بترغيبهما له في ذلك أو بتبعيته لهما. يُنَصِّرَانِهِ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ يجعلانه يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا حسب ملتهما بترغيبهما له في ذلك أو بتبعيته لهما. ، أَوْ يُمَجِّسَانِهِ يُمَجِّسَانِهِ 'يمجس : يجعل غيره يدين بديانة المجوس الذين هم عبدة النار' ، كَمَا تُنْتَجُ تُنْتَجُ البَهِيمَةُ تلد الدابة العجماء. البَهِيمَةُ تُنْتَجُ البَهِيمَةُ تلد الدابة العجماء. بَهِيمَةً جَمْعَاءَ جَمْعَاءَ تامة الأعضاء مستوية الخلق.
'المرأة الجمعاء : التي تموت وفي بطنها ولد'
، هَلْ تُحِسُّونَ تُحِسُّونَ تبصرون. فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ جَدْعَاءَ مقطوعة الأذن أو الأنف أو غير ذلك أي إن الناس يفعلون بها ذلك فكذلك يفعلون بالولود الذي يولد على الفطرة السليمة.
'جدعاء : مقطوعة الأذن'
"
، ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : { فِطْرَةَ فِطْرَةَ اللَّهِ ملة الإيمان والتوحيد ومع رفة الخالق سبحانه. اللَّهِ فِطْرَةَ اللَّهِ ملة الإيمان والتوحيد ومع رفة الخالق سبحانه. الَّتِي فَطَرَ فَطَرَ النَّاسَ خلقهم. النَّاسَ فَطَرَ النَّاسَ خلقهم. عَلَيْهَا }[الروم: 30 ] الآيَةَ الآيَةَ الروم 30المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 599)

حديث رقم : 1359

ضبط

"‎مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ ، وَيُنَصِّرَانِهِ ، أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ، كَمَا تُنْتَجُ البَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ ، هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ" ، ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : { فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ لاَ تَبْدِيلَ لا تفاوت بين الناس في أصل خلقتهم ولا يستطيع أحد أن يغير طبيعة نفوسهم حقيقة. تَبْدِيلَ لاَ تَبْدِيلَ لا تفاوت بين الناس في أصل خلقتهم ولا يستطيع أحد أن يغير طبيعة نفوسهم حقيقة. لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ القَيِّمُ المستقيم والمقوم لأمور الناس }[الروم: 30]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 599)