حديث رقم : 1354

ضبط

أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) فِي رَهْطٍ رَهْطٍ 'الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة' قِبَلَ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. ، حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ أُطُمِ بناء من حجر كالقصر وقيل هو الحصن. بَنِي بَنِي مَغَالَةَ قبيلة من الأنصار. مَغَالَةَ بَنِي مَغَالَةَ قبيلة من الأنصار. ، وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الحُلُمَ الحُلُمَ البلوغ.
'الحلم : مبلغ الرجال'
، فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِيَدِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِابْنِ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. : "‎تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟" ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ الأُمِّيِّينَ العرب نسبة إلى الأمية وهي عدم القراءة والكتابة. ، فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ (ﷺ) : أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟ فَرَفَضَهُ فَرَفَضَهُ تركه ليأسه من إسلامه. وَقَالَ : "‎آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ" ، فَقَالَ لَهُ : "‎مَاذَا تَرَى ؟" قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ : يَأْتِينِي يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. صَادِقٌ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. وَكَاذِبٌ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ أرى رؤيا ربما تصدق فتقع وربما تكذب فلا تقع. ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎ خُلِّطَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك. عَلَيْكَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك. الأَمْرُ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ خلط عليك شيطانك ما يلقي إليك." ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ خَبَأْتُ 'خبأت : سترت وحفظت' لَكَ خَبِيئًا خَبِيئًا شيئا مخبأ في نفسي." ، فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ : هُوَ الدُّخُّ الدُّخُّ أراد أن يقول الدخان فلم يستطع ولم يهتد إلى ذلك.
'الدخ : الدخان'
، فَقَالَ : "‎ اخْسَأْ اخْسَأْ اسكت صاغرا مط رودا.
'اخسأ : كلمة زجر معناها ابق ذليلا'
، فَلَنْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام. تَعْدُوَ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام. قَدْرَكَ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ لن تجاوز كونك كاهنا ولن يبلغ قدرك أن تعلم الغيب من قبل الوحي ولا من قبيل الإلهام."
، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎ إِنْ إِنْ يَكُنْهُ إن كان هذا هو الدجال. يَكُنْهُ إِنْ يَكُنْهُ إن كان هذا هو الدجال. فَلَنْ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. تُسَلَّطَ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. عَلَيْهِ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ لست أنت الذي يقتله وإنما يقتله عيسى بن مريم عليه السلام. ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلاَ خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ"

[حديث رقم : 1355] وَقَالَ سَالِمٌ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ ، وَهُوَ يَخْتِلُ يَخْتِلُ يستغفل. أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ ، فَرَآهُ النَّبِيُّ (ﷺ) وَهُوَ مُضْطَجِعٌ - يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ قَطِيفَةٍ كساء له خمل. لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ رَمْزَةٌ من الرمز وهو الإشارة والزمرة من المزمار. أَوْ زَمْرَةٌ - فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، وَهُوَ يَتَّقِي يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. بِجُذُوعِ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. النَّخْلِ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ يخفي نفسه بها. ، فَقَالَتْ لِابْنِ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ لِابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. : يَا صَافِ - وَهُوَ اسْمُ ابْنِ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. صَيَّادٍ ابْنِ صَيَّادٍ هو من اليهود وقيل من بني النجار وابنه عمارة شيخ مالك من خيار المسلمين. عيني. - هَذَا مُحَمَّدٌ (ﷺ) ، فَثَارَ فَثَارَ نهض بسرعة. ابْنُ صَيَّادٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ بَيَّنَ أظهر لنا من حاله ما نطلع به على حقيقة أمره." ، وَقَالَ شُعَيْبٌ فِي حَدِيثِهِ : فَرَفَصَهُ فَرَفَصَهُ دقه. رَمْرَمَةٌ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي - رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي أَوْ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي زَمْزَمَةٌ رَمْرَمَةٌ - أَوْ زَمْزَمَةٌ الصوت الخفي - وَقَالَ إِسْحَاقُ الكَلْبِيُّ ، وَعُقَيْلٌ : رَمْرَمَةٌ ، وَقَالَ مَعْمَرٌ : رَمْزَةٌ رَمْزَةٌ من الرمز وهو الإشارة والزمرة من المزمار. المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 597)