بَابُ وُجُوبِ صَلاَةِ الْجَمَاعَةِ

ضبط

وَقَالَ الْحَسَنُ : إِنْ مَنَعَتْهُ أُمُّهُ عَنِ الْعِشَاءِ فِي الْجَمَاعَةِ شَفَقَةً لَمْ لَمْ يُطِعْهَا لأن الجماعة واجبة عنده وتركها معصية ولا طاعة للوالدين فيما كان معصية يُطِعْهَا لَمْ يُطِعْهَا لأن الجماعة واجبة عنده وتركها معصية ولا طاعة للوالدين فيما كان معصيةالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 301)

حديث رقم : 644

ضبط

"‎وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِحَطَبٍ ، فَيُحْطَبَ فَيُحْطَبَ 'يُحطب : يُجمع' ، ثُمَّ آمُرَ بِالصَّلاَةِ ، فَيُؤَذَّنَ لَهَا ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيَؤُمَّ فَيَؤُمَّ 'يؤم قومه : يصلي بهم إماما' النَّاسَ ، ثُمَّ أُخَالِفَ أُخَالِفَ أقصد وخالف إليه إذا غاب عنه.
'أخالف : أرجع وأذهب'
إِلَى رِجَالٍ ، فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ يَعْلَمُ أَحَدُهُمْ ، أَنَّهُ يَجِدُ عَرْقًا عَرْقًا 'العرق : العظم عليه بعض اللحم' سَمِينًا ، أَوْ مِرْمَاتَيْنِ مِرْمَاتَيْنِ مثنى مرماة وهي ظلف الشاة أي قدمها.
'المرماة : ما بين أظافر الشاة من اللحم'
حَسَنَتَيْنِ ، لَشَهِدَ لَشَهِدَ الْعِشَاءَ لحضر صلاة العشاء الْعِشَاءَ لَشَهِدَ الْعِشَاءَ لحضر صلاة العشاء"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 302)