بَابُ اسْتِذْكَارِ القُرْآنِ وَتَعَاهُدِهِ

شرح حديث رقم 5031

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ القُرْآنِ ، كَمَثَلِ صَاحِبِ الإِبِلِ الإِبِلِ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' المُعَقَّلَةِ المُعَقَّلَةِ 'المعقلة : المربوطة بالعقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها' ، إِنْ عَاهَدَ عَاهَدَ عَلَيْهَا استمر على شدها وربطها
'المعاهدة : التتبع والاهتمام والرعاية والمداومة'
عَلَيْهَا عَاهَدَ عَلَيْهَا استمر على شدها وربطها
'المعاهدة : التتبع والاهتمام والرعاية والمداومة'
أَمْسَكَهَا ، وَإِنْ أَطْلَقَهَا أَطْلَقَهَا فكها من عقالها ذَهَبَتْ ذَهَبَتْ انفلتت أي وكذلك القرآن إذا استمر على تلاوته ودراسته بقي محفوظا في قلبه وإن أهمله وتركه نسيه وتفلت منهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2284)

شرح حديث رقم 5032

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎بِئْسَ مَا لِأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُولَ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ لفظ يعبر به عن الجمل الكثيرة والكلام الطويل
'كيت كيت : كناية عن الكلام غير المعروف'
وَكَيْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ لفظ يعبر به عن الجمل الكثيرة والكلام الطويل
'كيت كيت : كناية عن الكلام غير المعروف'
، بَلْ نُسِّيَ نُسِّيَ عوتب بالنسيان لتفريطه في تلاوته ودراسته وَ اسْتَذْكِرُوا اسْتَذْكِرُوا القُرْآنَ واظبوا على تلاوته وتذاكروه القُرْآنَ اسْتَذْكِرُوا القُرْآنَ واظبوا على تلاوته وتذاكروه ، فَإِنَّهُ أَشَدُّ تَفَصِّيًا تَفَصِّيًا تخلصا وانفلاتا
'التفصي : أن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج منه'
مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنَ النَّعَمِ النَّعَمِ 'النعم : الإبل والشاء ، وقيل الإبل خاصة'"
، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ مِثْلَهُ ، تَابَعَهُ بِشْرٌ ، عَنْ ابْنِ المُبَارَكِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَتَابَعَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدَةَ ، عَنْ شَقِيقٍ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2284)

شرح حديث رقم 5033

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ العَلاَءِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ بُرَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : تَعَاهَدُوا تَعَاهَدُوا القُرْآنَ واظبوا عليه بالتلاوة والحفظ
'التعاهد : التتبع والاهتمام والرعاية والمداومة'
القُرْآنَ تَعَاهَدُوا القُرْآنَ واظبوا عليه بالتلاوة والحفظ
'التعاهد : التتبع والاهتمام والرعاية والمداومة'
، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا تَفَصِّيًا 'التفصي : أن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج منه' مِنَ الإِبِلِ الإِبِلِ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' فِي عُقُلِهَا عُقُلِهَا جمع عقال وهو الحبل[
'العقل : جمع عقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2285)