شرح حديث رقم 5031

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ القُرْآنِ ، كَمَثَلِ صَاحِبِ الإِبِلِ الإِبِلِ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' المُعَقَّلَةِ المُعَقَّلَةِ 'المعقلة : المربوطة بالعقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها' ، إِنْ عَاهَدَ عَاهَدَ عَلَيْهَا استمر على شدها وربطها
'المعاهدة : التتبع والاهتمام والرعاية والمداومة'
عَلَيْهَا عَاهَدَ عَلَيْهَا استمر على شدها وربطها
'المعاهدة : التتبع والاهتمام والرعاية والمداومة'
أَمْسَكَهَا ، وَإِنْ أَطْلَقَهَا أَطْلَقَهَا فكها من عقالها ذَهَبَتْ ذَهَبَتْ انفلتت أي وكذلك القرآن إذا استمر على تلاوته ودراسته بقي محفوظا في قلبه وإن أهمله وتركه نسيه وتفلت منهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2284)