بَابُ شَهَادَةِ الأَعْمَى وَأَمْرِهِ وَنِكَاحِهِ وَإِنْكَاحِهِ وَمُبَايَعَتِهِ وَقَبُولِهِ فِي التَّأْذِينِ وَغَيْرِهِ ، وَمَا يُعْرَفُ بِالأَصْوَاتِ

شرح حديث الباب

setting

وَأَجَازَ شَهَادَتَهُ قَاسِمٌ ، وَالحَسَنُ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَالزُّهْرِيُّ ، وَعَطَاءٌ وَقَالَ الشَّعْبِيُّ : تَجُوزُ شَهَادَتُهُ إِذَا كَانَ عَاقِلًا عَاقِلًا فطنا يدرك الأمور بالقرائن. وَقَالَ الحَكَمُ : رُبَّ رُبَّ يتسامح بشهادة الأعمى في الأشياء التي يكون فيها التخفيف والمسامحة. شَيْءٍ تَجُوزُ فِيهِ وَقَالَ الزُّهْرِيُّ : أَرَأَيْتَ ابْنَ ابْنَ عَبَّاسٍ أي بعد ما عمي في آخر حياته. عَبَّاسٍ ابْنَ عَبَّاسٍ أي بعد ما عمي في آخر حياته. لَوْ شَهِدَ عَلَى شَهَادَةٍ أَكُنْتَ تَرُدُّهُ ؟ وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَبْعَثُ رَجُلًا إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ أَفْطَرَ ، وَيَسْأَلُ عَنِ الفَجْرِ ، فَإِذَا قِيلَ لَهُ طَلَعَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ : اسْتَأْذَنْتُ عَلَى عَائِشَةَ ، فَعَرَفَتْ صَوْتِي ، قَالَتْ : سُلَيْمَانُ ادْخُلْ ، فَإِنَّكَ مَمْلُوكٌ مَا مَا بَقِيَ أي من مال الكتابة وهي أن يتعاقد المملوك مع سيده على أن يؤدي له قدرا من المال فإذا أداه أصبح حرا. بَقِيَ مَا بَقِيَ أي من مال الكتابة وهي أن يتعاقد المملوك مع سيده على أن يؤدي له قدرا من المال فإذا أداه أصبح حرا. عَلَيْكَ شَيْءٌ وَأَجَازَ سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ شَهَادَةَ امْرَأَةٍ مُنْتَقِبَةٍ مُنْتَقِبَةٍ قد وضعت النقاب على وجهها والنقاب ما يغطى به الوجهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1163)

شرح حديث رقم 2655

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ مَيْمُونٍ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ :

سَمِعَ النَّبِيُّ (ﷺ) رَجُلًا يَقْرَأُ فِي المَسْجِدِ ، فَقَالَ : "‎رَحِمَهُ اللَّهُ لَقَدْ أَذْكَرَنِي كَذَا وَكَذَا آيَةً" ، أَسْقَطْتُهُنَّ أَسْقَطْتُهُنَّ نسيتهن. مِنْ سُورَةِ كَذَا وَكَذَا وَزَادَ عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، تَهَجَّدَ تَهَجَّدَ من الهجود وهو الصلاة في الليل بعد النوم ويطلق الهجود على النوم وتركه النَّبِيُّ (ﷺ) فِي بَيْتِي ، فَسَمِعَ صَوْتَ عَبَّادٍ عَبَّادٍ بن بشر. يُصَلِّي فِي المَسْجِدِ ، فَقَالَ : "‎يَا عَائِشَةُ أَصَوْتُ عَبَّادٍ عَبَّادٍ بن بشر. هَذَا ؟" ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : "‎اللَّهُمَّ ارْحَمْ عَبَّادًا عَبَّادًا بن بشر."المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1163)

شرح حديث رقم 2656

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) :

"‎إِنَّ بِلاَلًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ - أَوْ قَالَ حَتَّى تَسْمَعُوا أَذَانَ - ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ" ، وَكَانَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ رَجُلًا أَعْمَى ، لاَ يُؤَذِّنُ حَتَّى يَقُولَ لَهُ النَّاسُ : أَصْبَحْتَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1164)

شرح حديث رقم 2657

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ وَرْدَانَ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ المِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

قَدِمَتْ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) أَقْبِيَةٌ أَقْبِيَةٌ 'أقبية : جمع قَبَاء وهو ثوب يلبس فوق الثياب أو القميص' ، فَقَالَ لِي أَبِي مَخْرَمَةُ : انْطَلِقْ بِنَا إِلَيْهِ ، عَسَى أَنْ يُعْطِيَنَا مِنْهَا شَيْئًا ، فَقَامَ أَبِي عَلَى البَابِ ، فَتَكَلَّمَ ، فَعَرَفَ النَّبِيُّ (ﷺ) صَوْتَهُ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ (ﷺ) وَمَعَهُ قَبَاءٌ قَبَاءٌ 'القَبَاء : ثوب يلبس فوق الثياب والجمع أقبية' وَهُوَ يُرِيهِ مَحَاسِنَهُ ، وَهُوَ يَقُولُ : "‎ خَبَأْتُ خَبَأْتُ 'خبأت : سترت وحفظت' هَذَا لَكَ خَبَأْتُ ، هَذَا لَكَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1164)