بَابُ الشَّرِكَةِ فِي الطَّعَامِ وَالنِّهْدِ وَالنِّهْدِ هو أن يخرج كل من الرفقاء نفقة سفره وتوضع النفقات كلها ويخلط بعضها ببعض وينفق الجميع منها وإن تفاوتوا في الأكل. وَالعُرُوضِ

ضبط

وَكَيْفَ قِسْمَةُ مَا يُكَالُ وَيُوزَنُ مُجَازَفَةً مُجَازَفَةً أي بدون كيل أو وزن. أَوْ قَبْضَةً قَبْضَةً ، لَمَّا لَمْ يَرَ المُسْلِمُونَ فِي النَّهْدِ النَّهْدِ هو أن يخرج كل من الرفقاء نفقة سفره وتوضع النفقات كلها ويخلط بعضها ببعض وينفق الجميع منها وإن تفاوتوا في الأكل. بَأْسًا أَنْ يَأْكُلَ هَذَا بَعْضًا وَهَذَا بَعْضًا ، وَكَذَلِكَ مُجَازَفَةُ مُجَازَفَةُ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ أي يجوز إذا اختلف الجنس كذهب وفضة أما إذا اتحد كذهب بذهب أو فضة بفضة فلا يجوز لأنه ربا. الذَّهَبِ مُجَازَفَةُ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ أي يجوز إذا اختلف الجنس كذهب وفضة أما إذا اتحد كذهب بذهب أو فضة بفضة فلا يجوز لأنه ربا. وَالفِضَّةِ مُجَازَفَةُ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ أي يجوز إذا اختلف الجنس كذهب وفضة أما إذا اتحد كذهب بذهب أو فضة بفضة فلا يجوز لأنه ربا. وَالقِرَانُ وَالقِرَانُ بأن يأكل هذا تمرتين تمرتين وهذا تمرة تمرة فلا بأس في ذلك فِي التَّمْرِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1089)

حديث رقم : 2483

ضبط

بَعَثَ بَعَثَ 'بعث : أرسل' رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بَعْثًا بَعْثًا 'البعث : الرسول واحدا وجماعة' قِبَلَ السَّاحِلِ ، فَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الجَرَّاحِ وَهُمْ ثَلاَثُ مِائَةٍ ، وَأَنَا فِيهِمْ ، فَخَرَجْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ فَنِيَ فَنِيَ 'فني : انتهى ونفد' الزَّادُ الزَّادُ 'الزاد : هو الطعام والشراب وما يُتَبَلَّغُ به، ويُطْلق على كل ما يُتَوصَّل به إلى غاية بعينها' ، فَأَمَرَ أَبُو عُبَيْدَةَ بِأَزْوَادِ بِأَزْوَادِ 'الأزواد : جمع الزاد وهو طعام يتخذ للسفر' ذَلِكَ الجَيْشِ ، فَجُمِعَ ذَلِكَ كُلُّهُ ، فَكَانَ مِزْوَدَيْ مِزْوَدَيْ مثنى مزود وهو جراب يجعل فيه الزاد.
'المزود : الوعاء الذي يُحمل فيه الزاد ونحوه'
تَمْرٍ ، فَكَانَ يُقَوِّتُنَا يُقَوِّتُنَا يطعمنا. كُلَّ يَوْمٍ قَلِيلًا قَلِيلًا حَتَّى فَنِيَ فَنِيَ 'فني : انتهى ونفد' ، فَلَمْ يَكُنْ يُصِيبُنَا يُصِيبُنَا 'أصاب : نال' إِلَّا تَمْرَةٌ تَمْرَةٌ ، فَقُلْتُ : وَمَا تُغْنِي تَمْرَةٌ ، فَقَالَ : لَقَدْ وَجَدْنَا وَجَدْنَا فَقْدَهَا مؤثرا شاقا علينا ولقد حزنا لفقدها. فَقْدَهَا وَجَدْنَا فَقْدَهَا مؤثرا شاقا علينا ولقد حزنا لفقدها. حِينَ فَنِيَتْ فَنِيَتْ 'فني : انتهى ونفد' ، قَالَ : ثُمَّ انْتَهَيْنَا إِلَى البَحْرِ ، فَإِذَا حُوتٌ حُوتٌ سمكة عظيمة. مِثْلُ الظَّرِبِ الظَّرِبِ 'الظرب : الجبل الصغير أو الرابية الصغيرة' ، فَأَكَلَ مِنْهُ ذَلِكَ الجَيْشُ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ لَيْلَةً ، ثُمَّ أَمَرَ أَبُو عُبَيْدَةَ بِضِلَعَيْنِ مِنْ أَضْلاَعِهِ ، فَنُصِبَا فَنُصِبَا 'نصب : أقام وأرسى وثَبَّتَ ورفع' ثُمَّ أَمَرَ بِرَاحِلَةٍ بِرَاحِلَةٍ المركب من الإبل.
'الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى'
، فَرُحِلَتْ فَرُحِلَتْ 'رحلت : وُضع عليها الرحل ، وهو كل شيء يعد للرحيل من مركب للبعير ووعاء للمتاع وغير ذلك' ثُمَّ مَرَّتْ تَحْتَهُمَا فَلَمْ تُصِبْهُمَا تُصِبْهُمَا 'أصاب : نال'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1089)