حديث رقم : 2484

ضبط

خَفَّتْ أَزْوَادُ أَزْوَادُ 'الزاد : هو الطعام والشراب وما يُتَبَلَّغُ به، ويُطْلق على كل ما يُتَوصَّل به إلى غاية بعينها' القَوْمِ ، وَأَمْلَقُوا وَأَمْلَقُوا افتقروا.
'الإملاق : الفقر والحاجة'
، فَأَتَوُا النَّبِيَّ (ﷺ) فِي نَحْرِ نَحْرِ 'النحر : الذبح' إِبِلِهِمْ إِبِلِهِمْ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، فَأَذِنَ لَهُمْ ، فَلَقِيَهُمْ عُمَرُ ، فَأَخْبَرُوهُ فَقَالَ : مَا بَقَاؤُكُمْ بَعْدَ إِبِلِكُمْ إِبِلِكُمْ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، فَدَخَلَ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا بَقَاؤُهُمْ بَعْدَ إِبِلِهِمْ إِبِلِهِمْ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎نَادِ فِي النَّاسِ ، فَيَأْتُونَ بِفَضْلِ أَزْوَادِهِمْ أَزْوَادِهِمْ 'الزاد : هو الطعام والشراب وما يُتَبَلَّغُ به، ويُطْلق على كل ما يُتَوصَّل به إلى غاية بعينها'" ، فَبُسِطَ لِذَلِكَ نِطَعٌ نِطَعٌ جلود يضم بعضها إلى بعض وتبسط.
'النطع : بساط من جلد ، ويطلق أيضا على الوعاء والخوان أو المائدة'
، وَجَعَلُوهُ عَلَى النِّطَعِ النِّطَعِ جلود يضم بعضها إلى بعض وتبسط.
'النطع : بساط من جلد ، ويطلق أيضا على الوعاء والخوان أو المائدة'
، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَدَعَا وَبَرَّكَ وَبَرَّكَ دعا بالبركة. عَلَيْهِ ، ثُمَّ دَعَاهُمْ بِأَوْعِيَتِهِمْ ، فَاحْتَثَى فَاحْتَثَى أخذ بكفيه.
'احتثى : اغترف'
النَّاسُ حَتَّى فَرَغُوا ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1090)