بَابُ مَنْ لَمْ يَرَ الْوُضُوءَ إِلَّا مِنَ الْمَخْرَجَيْنِ: مِنَ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ

شرح حديث الباب

setting

وَقَوْلُ اللهِ تَعَالَى: {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ} [النساء: 43 ]
وَقَالَ عَطَاءٌ: - فِيمَنْ يَخْرُجُ مِنْ دُبُرِهِ الدُّودُ، أَوْ مِنْ ذَكَرِهِ نَحْوُ الْقَمْلَةِ - « يُعِيدُ الْوُضُوءَ »
وَقَالَ جَابِرُ بنُ عَبدِ اللهِ : « إِذَا ضَحِكَ فِي الصَّلاَةِ أَعَادَ الصَّلاَةَ وَلَم يُعِدِ الْوُضُوء »
وَقَالَ الْحَسَنُ: « إِنْ أَخَذَ مِن شَعَرِهِ وَأَظْفَارِهِ، أَوْ خَلَعَ خُفَّيْهِ فَلاَ وُضُوءَ عَلَيْهِ »
وَقَالَ أَبُو هُرَيرَةَ : « لاَ وُضُوءَ إِلاَّ مِنْ حَدَثٍ »
وَيُذكَرُ عَن جَابِرٍ: « أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) كَانَ فِي غَزْوَةِ ذَاتِ الرِّقَاعِ فَرُمِيَ رَجُلٌ بِسَهْمٍ، فَنَزَفَهُ الدَّمُ، فَرَكَعَ، وَسَجَدَ وَمَضَى فِي صَلاَتِهِ »
وَقَالَ الحَسَنُ : « مَا زَالَ المُسْلِمُونَ يُصَلُّونَ فِي جِرَاحَاتِهِمْ »
وَقَالَ طَاوُسٌ، وَمُحَمدُ بنُ عَلِي، وَعَطَاءٌ، وَأَهْلُ الْحِجَازِ لَيْسَ فِي الدَّمِ وُضُوءٌ وَعَصَرَ ابْنُ عُمَرَ بَثْرَةً فَخَرَجَ مِنْهَا الدَّمُ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ وَبَزَقَ ابْنُ أَبِي أَوْفَى دَمًا فَمَضَى فِي صَلاتِهِ. وَقَالَ ابنُ عُمَرَ، وَالْحَسَنُ: فِيمَنْ يَحْتَجِمُ: لَيْسَ عَلَيْهِ إِلَّا غَسْلُ مَحَاجِمِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 99)

شرح حديث رقم 176

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ المَقْبُرِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لاَ يَزَالُ الْعَبْدُ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَ فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ مَا لَمْ يُحْدِثْ يُحْدِثْ 'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة'" فَقَالَ رَجُلٌ رَجُلٌ أَعْجَمِيٌّ نسبة إلى الأعجم وهو الذي لا يفصح كلامه وإن كان من العرب والعجم خلاف العرب والواحد أعجمي أَعْجَمِيٌّ رَجُلٌ أَعْجَمِيٌّ نسبة إلى الأعجم وهو الذي لا يفصح كلامه وإن كان من العرب والعجم خلاف العرب والواحد أعجمي : مَا الْحَدَثُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : الصَّوْتُ يَعْنِي الضَّرْطَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 99)

شرح حديث رقم 177

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ،

عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎ لاَ لاَ يَنْصَرِفْ لا يترك المصلي صلاته. يَنْصَرِفْ لاَ يَنْصَرِفْ لا يترك المصلي صلاته. حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ يَجِدَ رِيحًا يشم ريحا رِيحًا يَجِدَ رِيحًا يشم ريحا"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 99)

شرح حديث رقم 178

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُنْذِرٍ أَبِي يَعْلَى الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الحَنَفِيَّةِ ، قَالَ : قََالَ عَلِيٌّ

كُنْتُ رَجُلًا : مَذَّاءً مَذَّاءً كثير المذي وهو ماء أبيض رقيق يخرج غالبا عند ثوران الشهوة وعند ملاعبة النساء والتقبيل.
'المذاء : الذي ينزل المذي بكثرة وهو ماء رقيق يخرج من مجرى البول دون إرادة عند الملاعبة والتقبيل'
فَاسْتَحْيَيْتُ فَاسْتَحْيَيْتُ 'الحياء : الانقباض والانزواء' أَنْ أَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، فَأَمَرْتُ الْمِقْدَادَ بْنَ الْأَسْوَدِ فَسَأَلَهُ فَقَالَ : "‎ فِيهِ فِيهِ الْوُضُوءُ يوجب الوضوء لا الغسل لأنه في حكم البول الْوُضُوءُ فِيهِ الْوُضُوءُ يوجب الوضوء لا الغسل لأنه في حكم البول" وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنِ الْأَعْمَشِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 100)

شرح حديث رقم 179

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ،

أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ زَيْدَ بْنَ خَالِدٍ ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ ، سَأَلَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قُلْتُ أَرَأَيْتَ أَرَأَيْتَ أخبرني. إِذَا إِذَا جَامَعَ فَلَمْ يُمْنِ وطىء ولم ينزل. جَامَعَ إِذَا جَامَعَ فَلَمْ يُمْنِ وطىء ولم ينزل. فَلَمْ إِذَا جَامَعَ فَلَمْ يُمْنِ وطىء ولم ينزل. يُمْنِ إِذَا جَامَعَ فَلَمْ يُمْنِ وطىء ولم ينزل. ، قَالَ عُثْمَانُ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاَةِ وَيَغْسِلُ ذَكَرَهُ. قَالَ عُثْمَانُ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) فَسَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ عَلِيًّا ، وَالزُّبَيْرَ ، وَطَلْحَةَ ، وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَأَمَرُوهُ بِذَلِكَ بِذَلِكَ أي بالوضوءالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 100)

شرح حديث رقم 180

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ ذَكْوَانَ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ،

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) أَرْسَلَ إِلَى رَجُلٍ رَجُلٍ هو عتبان بن مالك الأنصاري. مِنَ الْأَنْصَارِ فَجَاءَ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ يَقْطُرُ ينزل منه الماء قطرة قطرة من أثر الاغتسال. ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : لَعَلَّنَا أَعْجَلْنَاكَ أَعْجَلْنَاكَ من الإعجال وأعجله استحثه والعجلة السرعة ومعناه أعجلناك عن فراغ شغلك وحاجتك عما كنت فيه من الجماع. ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎إِذَا أُعْجِلْتَ أُعْجِلْتَ 'أعجلت : أعجلك أحد عن الإنزال' أَوْ قُحِطْتَ قُحِطْتَ أي لم تنزل في الجماع مستعار من قحوط المطر وهو انحباسه وعدم نزوله.
'القحط : الجدب والجفاف واحتباس المطر وعدم نزوله'
فَعَلَيْكَ فَعَلَيْكَ الْوُضُوءُ أي الزم الوضوء. قال العيني هذا الحكم منسوخ وقال النووي اعلم أن الأمة مجتمعة الآن على وجوب الغسل بالجماع وإن لم يكن معه إنزال وعلى وجوبه بالإنزال - أي وإن لم يكن معه جماع - الْوُضُوءُ فَعَلَيْكَ الْوُضُوءُ أي الزم الوضوء. قال العيني هذا الحكم منسوخ وقال النووي اعلم أن الأمة مجتمعة الآن على وجوب الغسل بالجماع وإن لم يكن معه إنزال وعلى وجوبه بالإنزال - أي وإن لم يكن معه جماع -"
تَابَعَهُ وَهْبٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَلَمْ يَقُلْ غُنْدَرٌ ، وَيَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ الوُضُوءُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 100)