بَابُ سِوَاكِ سِوَاكِ السواك ينظف الفم وينقيه الرَّطْبِ وَاليَابِسِ لِلصَّائِمِ

شرح حديث الباب

setting

وَيُذْكَرُ عَنْ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَسْتَاكُ وَهُوَ صَائِمٌ مَا لاَ أُحْصِي أَوْ أَعُدُّ وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) : "‎لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ أَشُقَّ أدخل عليهم المشقة والحرج. عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ لَأَمَرْتُهُمْ أمر إيجاب وإلزام وهذا دليل الاستحباب المؤكد. بِالسِّوَاكِ بِالسِّوَاكِ السواك ينظف الفم وينقيه عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ" ، وَيُرْوَى نَحْوُهُ عَنْ جَابِرٍ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) وَلَمْ يَخُصَّ الصَّائِمَ مِنْ غَيْرِهِ وَقَالَتْ عَائِشَةُ : عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) : "‎ السِّوَاكُ السِّوَاكُ السواك ينظف الفم وينقيه مَطْهَرَةٌ مَطْهَرَةٌ أي إن السواك ينظف الفم وينقيه فيقبل العبد على مناجاة ربه برائحة زكية فيرضى عنه ويقبل منه عبادته ويكثر له الأجر والمثوبة لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ" وَقَالَ عَطَاءٌ ، وَقَتَادَةُ : يَبْتَلِعُ رِيقَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 848)

شرح حديث رقم 1934

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ حُمْرَانَ ،

رَأَيْتُ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تَوَضَّأَ فَأَفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ ثَلاَثًا ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْثَرَ وَاسْتَنْثَرَ 'الانتثار والاستنثار: الاستنشاق وإدخال الماء في الأنف ثم إخراجه ليخرج ما فيه' ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ اليُمْنَى إِلَى المَرْفِقِ المَرْفِقِ 'المرفق : مفصل الذراع مع العضد' ثَلاَثًا ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ اليُسْرَى إِلَى المَرْفِقِ ثَلاَثًا ، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ اليُمْنَى ثَلاَثًا ، ثُمَّ اليُسْرَى ثَلاَثًا ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) تَوَضَّأَ نَحْوَ وَضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَالَ : "‎مَنْ تَوَضَّأَ وُضُوئِي هَذَا ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ لاَ لاَ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ 'تحديث النفس : انشغال عقل الإنسان بأمرٍ ما وتفكيرُهُ فيه ولو دون كلام ظاهر'
'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة'
يُحَدِّثُ لاَ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ 'تحديث النفس : انشغال عقل الإنسان بأمرٍ ما وتفكيرُهُ فيه ولو دون كلام ظاهر'
'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة'
نَفْسَهُ لاَ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ 'تحديث النفس : انشغال عقل الإنسان بأمرٍ ما وتفكيرُهُ فيه ولو دون كلام ظاهر'
'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة'
فِيهِمَا بِشَيْءٍ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 848)