بَابُ الصَّائِمِ إِذَا أَكَلَ أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا

ضبط

وَقَالَ عَطَاءٌ : إِنِ اسْتَنْثَرَ ، فَدَخَلَ المَاءُ فِي حَلْقِهِ لاَ بَأْسَ إِنْ إِنْ لَمْ يَمْلِكْ أي إن أدخل الماء في أنفه ليستنشق ويستنثر فسبق شيء منه إلى حلقه ولم يستطع دفعه فبلعه لم يفطر وإن استطاع دفعه قبل أن يصل إلى حلقه ولم يدفعه أفطر لَمْ إِنْ لَمْ يَمْلِكْ أي إن أدخل الماء في أنفه ليستنشق ويستنثر فسبق شيء منه إلى حلقه ولم يستطع دفعه فبلعه لم يفطر وإن استطاع دفعه قبل أن يصل إلى حلقه ولم يدفعه أفطر يَمْلِكْ إِنْ لَمْ يَمْلِكْ أي إن أدخل الماء في أنفه ليستنشق ويستنثر فسبق شيء منه إلى حلقه ولم يستطع دفعه فبلعه لم يفطر وإن استطاع دفعه قبل أن يصل إلى حلقه ولم يدفعه أفطر وَقَالَ الحَسَنُ : إِنْ دَخَلَ حَلْقَهُ الذُّبَابُ فَلاَ شَيْءَ عَلَيْهِ وَقَالَ الحَسَنُ ، وَمُجَاهِدٌ : إِنْ جَامَعَ نَاسِيًا فَلاَ شَيْءَ عَلَيْهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 847)

حديث رقم : 1933

ضبط

"‎إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ ، فَلْيُتِمَّ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فليبق ممسكا لأنه لم يفطر أصلا. صَوْمَهُ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فليبق ممسكا لأنه لم يفطر أصلا. ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ أي بغير قصد منه ولا حيلة اللَّهُ أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ أي بغير قصد منه ولا حيلة وَسَقَاهُ أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ أي بغير قصد منه ولا حيلة"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 848)