شرح حديث رقم 1934

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ حُمْرَانَ ،

رَأَيْتُ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تَوَضَّأَ فَأَفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ ثَلاَثًا ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْثَرَ وَاسْتَنْثَرَ 'الانتثار والاستنثار: الاستنشاق وإدخال الماء في الأنف ثم إخراجه ليخرج ما فيه' ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ اليُمْنَى إِلَى المَرْفِقِ المَرْفِقِ 'المرفق : مفصل الذراع مع العضد' ثَلاَثًا ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ اليُسْرَى إِلَى المَرْفِقِ ثَلاَثًا ، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ اليُمْنَى ثَلاَثًا ، ثُمَّ اليُسْرَى ثَلاَثًا ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) تَوَضَّأَ نَحْوَ وَضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَالَ : "‎مَنْ تَوَضَّأَ وُضُوئِي هَذَا ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ لاَ لاَ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ 'تحديث النفس : انشغال عقل الإنسان بأمرٍ ما وتفكيرُهُ فيه ولو دون كلام ظاهر'
'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة'
يُحَدِّثُ لاَ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ 'تحديث النفس : انشغال عقل الإنسان بأمرٍ ما وتفكيرُهُ فيه ولو دون كلام ظاهر'
'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة'
نَفْسَهُ لاَ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ 'تحديث النفس : انشغال عقل الإنسان بأمرٍ ما وتفكيرُهُ فيه ولو دون كلام ظاهر'
'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة'
فِيهِمَا بِشَيْءٍ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 848)