بَابٌ : يَفْعَلُ فِي العُمْرَةِ مَا يَفْعَلُ فِي الحَجِّ

شرح حديث رقم 1789

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا عَطَاءٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَفْوَانُ بْنُ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ - يَعْنِي - ، عَنْ أَبِيهِ ،

أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ (ﷺ) وَهُوَ بِالْجِعْرَانَةِ بِالْجِعْرَانَةِ مكان بين مكة والطائف وهي إلى مكة أقرب. ، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ جُبَّةٌ 'الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب' وَعَلَيْهِ أَثَرُ الخَلُوقِ الخَلُوقِ 'الخلوق : عطر وطيب مركب يتخذ من الزعفران وغيره' - أَوْ قَالَ : صُفْرَةٌ صُفْرَةٌ من أثر الطيب. - ، فَقَالَ : كَيْفَ تَأْمُرُنِي أَنْ أَصْنَعَ فِي عُمْرَتِي ؟ فَأَنْزَلَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ أي جاءه الوحي بقوله تعالى { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }[البقرة : 196] اللَّهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ أي جاءه الوحي بقوله تعالى { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }[البقرة : 196] عَلَى فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ أي جاءه الوحي بقوله تعالى { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }[البقرة : 196] النَّبِيِّ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ أي جاءه الوحي بقوله تعالى { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }[البقرة : 196] (ﷺ) فَسُتِرَ بِثَوْبٍ ، وَوَدِدْتُ أَنِّي قَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) وَقَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ ، فَقَالَ عُمَرُ : تَعَالَ أَيَسُرُّكَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ الوَحْيَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَرَفَعَ طَرَفَ الثَّوْبِ ، فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ لَهُ غَطِيطٌ غَطِيطٌ 'الغطيط : الصوت الذي يخرج مع نفس النائم' ، - وَأَحْسِبُهُ وَأَحْسِبُهُ أظنه. قَالَ : كَغَطِيطِ البَكْرِ البَكْرِ 'البكر : الفتي من الإبل' - فَلَمَّا سُرِّيَ سُرِّيَ عَنْهُ كشف عنه وذهب عنه الوحي. عَنْهُ سُرِّيَ عَنْهُ كشف عنه وذهب عنه الوحي. قَالَ : "‎أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ العُمْرَةِ اخْلَعْ عَنْكَ الجُبَّةَ الجُبَّةَ 'الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب' ، وَاغْسِلْ أَثَرَ أَثَرَ 'الأثر : بقية الشيء وعلامته' الخَلُوقِ الخَلُوقِ 'الخلوق : عطر وطيب مركب يتخذ من الزعفران وغيره' عَنْكَ ، وَأَنْقِ وَأَنْقِ 'الإنقاء : إزالة الأذى مع التنظيف والتطهير' الصُّفْرَةَ ، وَاصْنَعْ فِي عُمْرَتِكَ كَمَا تَصْنَعُ فِي حَجِّكَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 785)

شرح حديث رقم 1790

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ قَالَ :

قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - زَوْجِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَأَنَا يَوْمَئِذٍ حَدِيثُ السِّنِّ - : أَرَأَيْتِ قَوْلَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى { إِنَّ الصَّفَا الصَّفَا موضع بمكة قرب البيت معروف والصفا في اللغة صخرة ملساء. وَالمَرْوَةَ وَالمَرْوَةَ واحدة المرو وهي الحجارة البيض البراقة والمروة مكان قرب البيت مقابل الصفا. مِنْ شَعَائِرِ شَعَائِرِ علائم عبادته وتعظيمه والمراد مناسك الحج.
'الشعائر : جمع شعيرة وهي ما ندب الشرع إليه وأمر بالقيام به'
اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ جُنَاحَ حرج وإثم. عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. بِهِمَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. }[البقرة: 158] ، فَلاَ أُرَى عَلَى أَحَدٍ شَيْئًا أَنْ لاَ يَطَّوَّفَ يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. بِهِمَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : كَلَّا كَلَّا كلمة ردع أي ليس الأمر كما تقول. ، لَوْ كَانَتْ كَمَا كَمَا تَقُولُ من عدم وجوب السعي. تَقُولُ كَمَا تَقُولُ من عدم وجوب السعي. : كَانَتْ فَلاَ جُنَاحَ جُنَاحَ 'الجناح : الإثم واللوم والمساءلة' عَلَيْهِ أَنْ لاَ يَطَّوَّفَ يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. بِهِمَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. ، إِنَّمَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِي الأَنْصَارِ كَانُوا يُهِلُّونَ يُهِلُّونَ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية' لِمَنَاةَ لِمَنَاةَ اسم صنم. ، وَكَانَتْ مَنَاةُ حَذْوَ حَذْوَ محاذي.
'حذوَ الشيء : في موازاته ومقابلته ومساواته'
قُدَيْدٍ قُدَيْدٍ موضع بين مكة والمدينة. ، وَكَانُوا يَتَحَرَّجُونَ يَتَحَرَّجُونَ يحترزون من الإثم بالسعي بينهما حسب اعتقادهم. أَنْ يَطُوفُوا بَيْنَ الصَّفَا الصَّفَا موضع بمكة قرب البيت معروف والصفا في اللغة صخرة ملساء. وَالمَرْوَةِ ، فَلَمَّا جَاءَ الإِسْلاَمُ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) عَنْ ذَلِكَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : { إِنَّ الصَّفَا الصَّفَا موضع بمكة قرب البيت معروف والصفا في اللغة صخرة ملساء. وَالمَرْوَةَ وَالمَرْوَةَ واحدة المرو وهي الحجارة البيض البراقة والمروة مكان قرب البيت مقابل الصفا. مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ جُنَاحَ حرج وإثم. عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. بِهِمَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا يسعى بينهما. }[البقرة: 158] ، زَادَ زَادَ أي في الرواية عن عائشة رضي الله عنها سُفْيَانُ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ هِشَامٍ : مَا أَتَمَّ اللَّهُ حَجَّ امْرِئٍ ، وَلاَ عُمْرَتَهُ لَمْ يَطُفْ بَيْنَ الصَّفَا الصَّفَا موضع بمكة قرب البيت معروف والصفا في اللغة صخرة ملساء. وَالمَرْوَةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 786)