شرح حديث رقم 954

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) :

"‎مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ ، فَلْيُعِدْ فَلْيُعِدْ 'فليعد : المراد أن يعيد'" ، فَقَامَ رَجُلٌ رَجُلٌ هو أبو بردة بن نيار. فَقَالَ : هَذَا يَوْمٌ يُشْتَهَى فِيهِ اللَّحْمُ ، وَذَكَرَ وَذَكَرَ مِنْ جِيرَانِهِ ذكر فقر جيرانه وحاجتهم. مِنْ وَذَكَرَ مِنْ جِيرَانِهِ ذكر فقر جيرانه وحاجتهم. جِيرَانِهِ وَذَكَرَ مِنْ جِيرَانِهِ ذكر فقر جيرانه وحاجتهم. ، فَكَأَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) صَدَّقَهُ ، قَالَ : وَعِنْدِي جَذَعَةٌ جَذَعَةٌ من المعز وهي التي طعنت في السنة الثانية.
'الجذع : ما تم ستة أشهر إلى سنة من الضأن أو السنة الخامسة من الإبل أو السنة الثانية من البقر والمعز'
أَحَبُّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ هي أفضل من شاتين من حيث اللحم لسمنها وكثرة لحمها وغلاء ثمنها. إِلَيَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ هي أفضل من شاتين من حيث اللحم لسمنها وكثرة لحمها وغلاء ثمنها. مِنْ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ هي أفضل من شاتين من حيث اللحم لسمنها وكثرة لحمها وغلاء ثمنها. شَاتَيْ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ هي أفضل من شاتين من حيث اللحم لسمنها وكثرة لحمها وغلاء ثمنها. لَحْمٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ هي أفضل من شاتين من حيث اللحم لسمنها وكثرة لحمها وغلاء ثمنها. ، فَرَخَّصَ فَرَخَّصَ أذن له بذبحها أضحية. لَهُ النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَلاَ أَدْرِي أَبَلَغَتِ أَبَلَغَتِ الرُّخْصَةُ في تضحية الجذعة أي أجازت لغيره الرُّخْصَةُ أَبَلَغَتِ الرُّخْصَةُ في تضحية الجذعة أي أجازت لغيره مَنْ سِوَاهُ أَمْ لاَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 430)