شرح حديث الباب

setting

بَابُ حَدِيثِ الإِفْكِ الإِفْكِ الكذب والأفتراء والمراد به هنا الافتراء على عائشة رضي الله عنها كما سيأتي. وَالأَفَكِ ، بِمَنْزِلَةِ بِمَنْزِلَةِ أي نظيره في الوزن والضبط وفي كونهما لغتين. النِّجْسِ وَالنَّجَسِ ، يُقَالُ : إِفْكُهُمْ إِفْكُهُمْ يشير الى الوارد في قوله تعالى { أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ ، وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ }[الصافات : 151-152] . وفي قوله تعالى { وَذَٰلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ }[الأحقاف : 28] وهذه القراءة المتواترة والثانية شاذة ووراء ذلك قراءات أخرى في الشواذ. ، وَأَفْكُهُمْ ، وَأَفَكُهُمْ ، فَمَنْ قَالَ : أَفَكَهُمْ ، يَقُولُ : صَرَفَهُمْ عَنِ الإِيمَانِ وَكَذَّبَهُمْ ، كَمَا قَالَ : { يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ }[الذاريات : 9] يُصْرَفُ عَنْهُ مَنْ صُرِفَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1806)