شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ مُجَاهِدٌ : { يُقْذَفُونَ }[سبأ: 53] يُرْمَوْنَ ، { دُحُورًا }[الصافات: 9] مَطْرُودِينَ ، { وَاصِبٌ }[الصافات: 9] دَائِمٌ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : مَدْحُورًا مَدْحُورًا واللفظ أيضا في الإسراء 18 - 39
{ مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا }[الإسراء : 18]
{ ذَٰلِكَ مِمَّا أَوْحَىٰ إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ۗ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتُلْقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا }[الإسراء : 39]
مَطْرُودًا يُقَالُ { مَرِيدًا مَرِيدًا عاتيا ومقبلا على الشر متماديا فيه. }[النساء: 117] مُتَمَرِّدًا ، بَتَّكَهُ بَتَّكَهُ أشار بهذا إلى قوله تعالى { فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ }[النساء : 11] وكانوا في الجاهلية يشقون أذن الناقة أو يقطعونها إذا ولدت خمسة أبطن وجاء الخامس ذكرا وحينئذ يحرمون على أنفسهم الانتفاع بها ويسيبونها لآلهتهم على زعمهم. قَطَّعَهُ { وَاسْتَفْزِزْ }[الإسراء: 64] اسْتَخِفَّ { بِخَيْلِكَ }[الإسراء: 64 ] الفُرْسَانُ ، وَالرَّجْلُ الرَّجَّالَةُ ، وَاحِدُهَا رَاجِلٌ ، مِثْلُ صَاحِبٍ وَصَحْبٍ وَتَاجِرٍ وَتَجْرٍ { لَأَحْتَنِكَنَّ لَأَحْتَنِكَنَّ في اللغة احتنك الفرس جعل في حنكه اللجام واحتنك الجراد الأرض أتى على ما فيها من نبات كأنه استولى على ذلك بحنكه والمعنى في الآية لأملكن مقادتهم وأستولين عليهم ولأستأصلنهم. }[الإسراء: 62] لَأَسْتَأْصِلَنَّ { قَرِينٌ قَرِينٌ أي شيطان ملازم له }[الصافات: 51] شَيْطَانٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1444)