شرح حديث رقم 7430

setting

المصدر ممتد وَقَالَ خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ ما يعادلها وزنا أو قيمة تَمْرَةٍ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ ما يعادلها وزنا أو قيمة مِنْ كَسْبٍ كَسْبٍ طَيِّبٍ حلال ومن طريق مشروع طَيِّبٍ كَسْبٍ طَيِّبٍ حلال ومن طريق مشروع ، وَلاَ يَصْعَدُ يَصْعَدُ يقبل إِلَى اللَّهِ إِلَّا الطَّيِّبُ ، فَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ الله سبحانه وتعالى منزه عن مشابهة مخلوقاته في ص ورهم وأشكالهم فيمينه جل وعلا يمين تليق به وليست جارحة كجوارحنا وهو تعالى أعلم بها وإنما ندرك نحن من هذا أن الله تعالى يتقبل هذه الصدقة قبولا حسنا ويجزل العطاء لصاحبها لأن اليمين تصان عادة عن مس الأشياء الدنية وهو عنوان الرضا وحسن القبول والله تعالى أعلم بِيَمِينِهِ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ الله سبحانه وتعالى منزه عن مشابهة مخلوقاته في ص ورهم وأشكالهم فيمينه جل وعلا يمين تليق به وليست جارحة كجوارحنا وهو تعالى أعلم بها وإنما ندرك نحن من هذا أن الله تعالى يتقبل هذه الصدقة قبولا حسنا ويجزل العطاء لصاحبها لأن اليمين تصان عادة عن مس الأشياء الدنية وهو عنوان الرضا وحسن القبول والله تعالى أعلم ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا يُرَبِّيهَا ينميها ويزيد في أجرها لِصَاحِبِهِ ، كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فُلُوَّهُ فُلُوَّهُ المهر إذا فطم
'الفلو : المُهْرُ الصَّغير ، وقيل : هو الفَطِيم من أوْلاد ذَواتِ الحِافِر'
، حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ مِثْلَ الجَبَلِ كما لو كان تصدق بمقدار الجبل الجَبَلِ مِثْلَ الجَبَلِ كما لو كان تصدق بمقدار الجبل وَرَوَاهُ وَرْقَاءُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) : وَلاَ يَصْعَدُ إِلَى اللَّهِ إِلَّا الطَّيِّبُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3266)