شرح حديث رقم 7216

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ المُنْكَدِرِ ، سَمِعْتُ جَابِرًا ، قَالَ :

جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالَ : بَايِعْنِي بَايِعْنِي 'المبايعة : إعطاء المبايِع العهد والميثاق على السمع والطاعة وقبول المبايَع له ذلك' عَلَى الإِسْلاَمِ ، فَبَايَعَهُ عَلَى الإِسْلاَمِ ، ثُمَّ جَاءَ الغَدَ مَحْمُومًا ، فَقَالَ : أَقِلْنِي أَقِلْنِي 'الإقالة : قبول بطلان العقد في حالة طلب أحد أطرافه' ، فَأَبَى فَأَبَى 'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره ' ، فَلَمَّا وَلَّى وَلَّى 'ولى : انصرف' ، قَالَ : المَدِينَةُ كَالكِيرِ كَالكِيرِ 'الكير : زِقٌّ أو وعاء من جلد أو نحوه يشبه الكيس يستخدمه الحداد وغيره للنفخ في النار لإذكائها' ، تَنْفِي خَبَثَهَا خَبَثَهَا 'الخبث : الوسخ والقذر' ، وَيَنْصَعُ وَيَنْصَعُ 'نصع : خلص وظهر ووضح' طِيبُهَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3183)