شرح حديث رقم 7111

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ :

لَمَّا خَلَعَ أَهْلُ المَدِينَةِ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ ، جَمَعَ ابْنُ عُمَرَ ، حَشَمَهُ حَشَمَهُ خاصته الذين يغضبون لغضبه
'الحشم : خاصة الرجل الذين يغضبون لغضبه ، ولما يصيبه من مكروه من عبيد أو أهل أو جيرة'
وَوَلَدَهُ ، فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : يُنْصَبُ يُنْصَبُ الذي يبايع
'ينصب : يعقد ويرفع'
لِكُلِّ غَادِرٍ غَادِرٍ تارك للوفاء بالعهد لِوَاءٌ لِوَاءٌ راية
'اللواء : الراية أو العَلَم والمراد أنه يعرف بعلامة مميزة'
يَوْمَ القِيَامَةِ وَإِنَّا قَدْ بَايَعْنَا هَذَا الرَّجُلَ عَلَى بَيْعِ بَيْعِ اللَّهِ شرط ما أمر الله به من البيعة اللَّهِ بَيْعِ اللَّهِ شرط ما أمر الله به من البيعة وَرَسُولِهِ ، وَإِنِّي لاَ أَعْلَمُ غَدْرًا أَعْظَمَ مِنْ أَنْ يُبَايَعَ رَجُلٌ عَلَى بَيْعِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُنْصَبُ يُنْصَبُ الذي يبايع
'ينصب : يعقد ويرفع'
لَهُ لَهُ للمبايع القِتَالُ ، وَإِنِّي لاَ أَعْلَمُ أَحَدًا مِنْكُمْ خَلَعَهُ خَلَعَهُ أي خلع يزيد عن الخلافة ولم يبايعه فيها ، وَلاَ بَايَعَ فِي هَذَا الأَمْرِ الأَمْرِ الخلافة ، إِلَّا كَانَتِ الفَيْصَلَ الفَيْصَلَ الحاجز والقاطع بَيْنِي وَبَيْنَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3139)