شرح حديث رقم 6675

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا فِرَاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎ الكَبَائِرُ الكَبَائِرُ جمع كبيرة وهي معصية أوعد الشارع عليها بخصوصها
'الكبائر : واحدتُها : كبيرة، وهي الفَعْلَة القبيحة من الذنوب المَنْهيِّ عنها شرعا العظِيم أمْرُها'
: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ ، وَعُقُوقُ وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ قطع الصلة بينه وبينهما وعدم البر بهما وإساءتهما
'العقوق : الاستخفاف بالوالدين وعصيانهما وترك الإحسان إليهما'
الوَالِدَيْنِ وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ قطع الصلة بينه وبينهما وعدم البر بهما وإساءتهما
'العقوق : الاستخفاف بالوالدين وعصيانهما وترك الإحسان إليهما'
، وَ قَتْلُ قَتْلُ النَّفْسِ المعصومة بدين أو عهد ظلما النَّفْسِ قَتْلُ النَّفْسِ المعصومة بدين أو عهد ظلما ، وَ اليَمِينُ اليَمِينُ الغَمُوسُ هي الحلف على أمر وهو يعلم أنه كاذب فيه سميت بذلك لأنها تغمس صاحبها في النار
'الغموس : اليمين الكاذبة التي تغمس صاحبها في الإثم'
الغَمُوسُ اليَمِينُ الغَمُوسُ هي الحلف على أمر وهو يعلم أنه كاذب فيه سميت بذلك لأنها تغمس صاحبها في النار
'الغموس : اليمين الكاذبة التي تغمس صاحبها في الإثم'
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2957)