شرح حديث رقم 6622

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الفَضْلِ ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، حَدَّثَنَا الحَسَنُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَمُرَةَ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ ، لاَ لاَ تَسْأَلِ الإِمَارَةَ لا تطلب أن تكون واليا أو حاكما تَسْأَلِ لاَ تَسْأَلِ الإِمَارَةَ لا تطلب أن تكون واليا أو حاكما الإِمَارَةَ لاَ تَسْأَلِ الإِمَارَةَ لا تطلب أن تكون واليا أو حاكما ، فَإِنَّكَ إِنْ أُوتِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ وُكِلْتَ إِلَيْهَا تركك الله تعالى لتدبير نفسك
'وكَلْتُ الأمر إلى فلان : أي ألْجأته إليه واعتَمَدْتُ فيه عليه ووكَّل فلانٌ فلاناً، إذا اسْتكْفاه أمرَه ثقةً بكفايَتِه، أو عَجْزاً عن القِيام بأمر نفسِه'
إِلَيْهَا وُكِلْتَ إِلَيْهَا تركك الله تعالى لتدبير نفسك
'وكَلْتُ الأمر إلى فلان : أي ألْجأته إليه واعتَمَدْتُ فيه عليه ووكَّل فلانٌ فلاناً، إذا اسْتكْفاه أمرَه ثقةً بكفايَتِه، أو عَجْزاً عن القِيام بأمر نفسِه'
، وَإِنْ أُوتِيتَهَا مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ أُعِنْتَ عَلَيْهَا هيأ الله تعالى لك أعوان خير ينصحون لك ويسددون خطاك بتوفيق من الله عز وجل عَلَيْهَا أُعِنْتَ عَلَيْهَا هيأ الله تعالى لك أعوان خير ينصحون لك ويسددون خطاك بتوفيق من الله عز وجل ، وَإِذَا حَلَفْتَ حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ مقحمة تأكيدا للمعنى
أقسمت على شيء والأصل حلفت يمينا ف -
عَلَى حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ مقحمة تأكيدا للمعنى
أقسمت على شيء والأصل حلفت يمينا ف -
يَمِينٍ حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ مقحمة تأكيدا للمعنى
أقسمت على شيء والأصل حلفت يمينا ف -
، فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا ، فَكَفِّرْ فَكَفِّرْ أخرج الكفارة المشروعة
'الكفارة : الماحية للخطأ والذنب'
عَنْ يَمِينِكَ وَأْتِ وَأْتِ 'فعل أمرٍ من أتى' الَّذِي هُوَ خَيْرٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2938)