شرح حديث رقم 547

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَوْفٌ ، عَنْ سَيَّارِ بْنِ سَلاَمَةَ ، قَالَ :

دَخَلْتُ أَنَا وَأَبِي عَلَى أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ ، فَقَالَ لَهُ أَبِي : كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُصَلِّي الْمَكْتُوبَةَ الْمَكْتُوبَةَ الصلوات المفروضة التي كتبها الله تعالى على عباده. ؟ فَقَالَ : كَانَ يُصَلِّي الْهَجِيرَ الْهَجِيرَ أي صلاة الهجير وهو وقت اشتداد الحر والمراد الظهر لأن وقتها يدخل حينئذ. ، الَّتِي تَدْعُونَهَا الْأُولَى ، حِينَ تَدْحَضُ تَدْحَضُ 'تدحض الشمس : تزول عن وسط السماء إلى جهة المغرب' الشَّمْسُ ، وَيُصَلِّي الْعَصْرَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ أَحَدُنَا إِلَى رَحْلِهِ رَحْلِهِ مسكنه وموضع أثاثه.
'الرحل : المنزل سواء كان من حجر أو خشب أو شعر أو صوف أو وبر أو غير ذلك'
فِي أَقْصَى الْمَدِينَةِ ، وَالشَّمْسُ حَيَّةٌ حَيَّةٌ 'حية : بيضاء لم يتغير لونها ولا حرها' - وَنَسِيتُ مَا قَالَ فِي الْمَغْرِبِ - وَكَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يُؤَخِّرَ الْعِشَاءَ ، الَّتِي تَدْعُونَهَا الْعَتَمَةَ الْعَتَمَةَ ظلمة الليل بعد غياب الشفق.
'العتمة : صلاة العشاء'
، وَكَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَهَا ، وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا ، وَكَانَ يَنْفَتِلُ يَنْفَتِلُ ينصرف من الصلاة أو يلتفت إلى المأمومين.
'الانفتال : الانصراف'
مِنْ صَلاَةِ الْغَدَاةِ الْغَدَاةِ 'الغداة : الصبح' حِينَ يَعْرِفُ الرَّجُلُ جَلِيسَهُ جَلِيسَهُ 'جليسه : الجالس بجانبه' ، وَيَقْرَأُ بِالسِّتِّينَ إِلَى الْمِائَةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 261)