شرح حديث رقم 5902

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : أُرَانِي اللَّيْلَةَ عِنْدَ الكَعْبَةِ ، فَرَأَيْتُ رَجُلًا آدَمَ آدَمَ 'الآدم : الأسمر' ، كَأَحْسَنِ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنْ أُدْمِ أُدْمِ 'الأدمة : السمرة' الرِّجَالِ ، لَهُ لِمَّةٌ لِمَّةٌ 'اللِّمَّة : شعر الرأس المجاوز شحمة الأذن وهي دُون الجُمَّة ، سُمِّيت بذلك؛ لأنها ألَمَّت بالمَنْكِبَين' كَأَحْسَنِ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنَ اللِّمَمِ اللِّمَمِ 'اللِّمَّة : شعر الرأس المجاوز شحمة الأذن وهي دُون الجُمَّة ، سُمِّيت بذلك؛ لأنها ألَمَّت بالمَنْكِبَين' قَدْ رَجَّلَهَا رَجَّلَهَا سرحها
'الترجيل : تسريح الشعر وتنظيفه وتحسينه'
، فَهِيَ تَقْطُرُ مَاءً ، مُتَّكِئًا مُتَّكِئًا 'الاتكاء : الاستناد على شيء والميل عليه' عَلَى رَجُلَيْنِ ، أَوْ عَلَى عَوَاتِقِ عَوَاتِقِ 'العاتق : ما بين المنكب والعنق' رَجُلَيْنِ ، يَطُوفُ بِالْبَيْتِ ، فَسَأَلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ فَقِيلَ : المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ، وَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ جَعْدٍ جَعْدٍ 'الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق وقد يُطْلق على البخِيل أيضا' قَطَطٍ قَطَطٍ 'القطط : الشديد الجعُودة ، وقيل : الحَسَن الجُعُودة ، والأول أكثر' ، أَعْوَرِ العَيْنِ اليُمْنَى ، كَأَنَّهَا عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ طَافِيَةٌ 'طافية : ناتئة عن حد أختها' ، فَسَأَلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ فَقِيلَ : المَسِيحُ الدَّجَّالُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2650)