شرح حديث رقم 5143

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ،

عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : يَأْثُرُ يَأْثُرُ يروي
'أثر الحديث : ذكره ونقله عن غيره'
عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : إِيَّاكُمْ وَ الظَّنَّ الظَّنَّ 'إياكم والظن : المراد النهي عن سوء الظن' ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ أَكْذَبُ الحَدِيثِ أي يقع الكذب في الظن أكثر من وقوعه في الكلام الحَدِيثِ أَكْذَبُ الحَدِيثِ أي يقع الكذب في الظن أكثر من وقوعه في الكلام ، وَلاَ تَجَسَّسُوا تَجَسَّسُوا من التجسس وهو البحث عن العورات والسيئات
'التَّجَسُّس : التَّفْتيش عن بوَاطِن الأمور وأكْثَر ما يُقال في الشَّرّ والجَاسُوس : صاحب سرّ الشَّرّ والنَّامُوس : صاحب سر الخير وقيل التَّجَسَّس بالجيم أن يَطْلُبَه لِغَيره'
، وَلاَ تَحَسَّسُوا تَحَسَّسُوا من التحسس وهو طلب معرفة الأخبار والأحوال الغائبة عنه
'التحسس والتَّجَسُّس : التَّفْتيش عن بوَاطِن الأمور وأكْثَر ما يُقال في الشَّرّ وقيل التَّجَسَّس بالجيم أن يَطْلُبَه لِغَيره، وبالحاء أن يَطْلُبَه لنَفْسِه'
، وَلاَ تَبَاغَضُوا ، وَكُونُوا إِخْوَانًا ، وَلاَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى حَتَّى يَنْكِحَ أي فإذا نكح فقد أمتنعت خطبة الثاني قطعا يَنْكِحَ حَتَّى يَنْكِحَ أي فإذا نكح فقد أمتنعت خطبة الثاني قطعا أَوْ يَتْرُكَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2334)