شرح حديث رقم 5127

setting

المصدر ممتد قَالَ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ :

أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ (ﷺ) أَخْبَرَتْهُ : أَنَّ النِّكَاحَ فِي الجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ أَنْحَاءٍ أنواع : فَنِكَاحٌ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ اليَوْمَ : يَخْطُبُ الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ وَلِيَّتَهُ وَلِيَّتَهُ من في ولايته
'وليته : المرأة والفتاة التي يتولى أمرها'
أَوِ ابْنَتَهُ ، فَيُصْدِقُهَا فَيُصْدِقُهَا يجعل لها مهرا معينا ثُمَّ يَنْكِحُهَا ، وَنِكَاحٌ آخَرُ : كَانَ الرَّجُلُ يَقُولُ لِامْرَأَتِهِ إِذَا طَهُرَتْ مِنْ طَمْثِهَا طَمْثِهَا حيضها
'الطمث : الحيض'
: أَرْسِلِي إِلَى فُلاَنٍ فَاسْتَبْضِعِي فَاسْتَبْضِعِي مِنْهُ اطلبي منه المباضعة وهي المجامعة مشتقة من البضع وهو الفرج
'الاستبضاع : نوع من نكاح الجاهلية وهو أن تطلب المرأة جماع الرجل لتنجب منه الولد فقط'
مِنْهُ فَاسْتَبْضِعِي مِنْهُ اطلبي منه المباضعة وهي المجامعة مشتقة من البضع وهو الفرج
'الاستبضاع : نوع من نكاح الجاهلية وهو أن تطلب المرأة جماع الرجل لتنجب منه الولد فقط'
، وَيَعْتَزِلُهَا زَوْجُهَا وَلاَ يَمَسُّهَا يَمَسُّهَا يجامعها أَبَدًا ، حَتَّى يَتَبَيَّنَ حَمْلُهَا مِنْ ذَلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي تَسْتَبْضِعُ تَسْتَبْضِعُ اطلبي منه المباضعة وهي المجامعة مشتقة من البضع وهو الفرج
'الاستبضاع : نوع من نكاح الجاهلية وهو أن تطلب المرأة جماع الرجل لتنجب منه الولد فقط'
مِنْهُ ، فَإِذَا تَبَيَّنَ حَمْلُهَا أَصَابَهَا زَوْجُهَا إِذَا أَحَبَّ ، وَإِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ رَغْبَةً فِي نَجَابَةِ نَجَابَةِ الوَلَدِ أي ليكون نفيسا في نوعه وكانوا يطلبون ذلك من أشرافهم ورؤسائهم وأكابرهم جهلا منهم وضلالا
'النجيب : الفاضل النفيس في نوعه'
الوَلَدِ نَجَابَةِ الوَلَدِ أي ليكون نفيسا في نوعه وكانوا يطلبون ذلك من أشرافهم ورؤسائهم وأكابرهم جهلا منهم وضلالا
'النجيب : الفاضل النفيس في نوعه'
، فَكَانَ هَذَا النِّكَاحُ نِكَاحَ الِاسْتِبْضَاعِ الِاسْتِبْضَاعِ اطلبي منه المباضعة وهي المجامعة مشتقة من البضع وهو الفرج
'الاستبضاع : نوع من نكاح الجاهلية وهو أن تطلب المرأة جماع الرجل لتنجب منه الولد فقط'
وَنِكَاحٌ آخَرُ : يَجْتَمِعُ الرَّهْطُ الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرجال
'الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة'
مَا دُونَ العَشَرَةِ ، فَيَدْخُلُونَ عَلَى المَرْأَةِ ، كُلُّهُمْ يُصِيبُهَا يُصِيبُهَا يجامعها
'أصاب الرجل المرأة : جامعها'
، فَإِذَا حَمَلَتْ وَوَضَعَتْ ، وَمَرَّ عَلَيْهَا لَيَالٍ بَعْدَ أَنْ تَضَعَ حَمْلَهَا ، أَرْسَلَتْ إِلَيْهِمْ ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ رَجُلٌ مِنْهُمْ أَنْ يَمْتَنِعَ ، حَتَّى يَجْتَمِعُوا عِنْدَهَا ، تَقُولُ لَهُمْ : قَدْ عَرَفْتُمُ الَّذِي كَانَ مِنْ أَمْرِكُمْ وَقَدْ وَلَدْتُ ، فَهُوَ ابْنُكَ يَا فُلاَنُ ، تُسَمِّي مَنْ أَحَبَّتْ بِاسْمِهِ فَيَلْحَقُ بِهِ وَلَدُهَا ، لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَمْتَنِعَ بِهِ الرَّجُلُ ، وَنِكَاحُ الرَّابِعِ : يَجْتَمِعُ النَّاسُ الكَثِيرُ ، فَيَدْخُلُونَ عَلَى المَرْأَةِ ، لاَ تَمْتَنِعُ مِمَّنْ جَاءَهَا ، وَهُنَّ البَغَايَا البَغَايَا جمع بغي وهي الزانية
'البغايا : جمع بَغِيٍّ , وهي الزانية التي تجاهر بالزنا وتتكسب منه'
، كُنَّ يَنْصِبْنَ يَنْصِبْنَ 'نصب : أقام وأرسى وثَبَّتَ ورفع' عَلَى أَبْوَابِهِنَّ رَايَاتٍ رَايَاتٍ جمع راية وهي شيء يرفع ليلفت النظر تَكُونُ عَلَمًا عَلَمًا علامة ، فَمَنْ أَرَادَهُنَّ دَخَلَ عَلَيْهِنَّ ، فَإِذَا حَمَلَتْ إِحْدَاهُنَّ وَوَضَعَتْ حَمْلَهَا جُمِعُوا لَهَا ، وَدَعَوْا لَهُمُ القَافَةَ القَافَةَ جمع قائف وهو الذي ينظر في الملامح ويلحق الولد بمن يرى أنه والده
'القافة : جمع قائف ، وهو : من يتتبع آثار الأقدام على الرمال ويعرف النسب من الشبه'
، ثُمَّ أَلْحَقُوا أَلْحَقُوا 'ألحقوا : أوصلوا' وَلَدَهَا بِالَّذِي يَرَوْنَ ، فَالْتَاطَ فَالْتَاطَ بِهِ فالتحق به والتصق
'التاط به : التحق به والتصق'
بِهِ فَالْتَاطَ بِهِ فالتحق به والتصق
'التاط به : التحق به والتصق'
، وَدُعِيَ ابْنَهُ ، لاَ يَمْتَنِعُ مِنْ ذَلِكَ فَلَمَّا بُعِثَ مُحَمَّدٌ (ﷺ) بِالحَقِّ ، هَدَمَ هَدَمَ أبطل[ نِكَاحَ الجَاهِلِيَّةِ كُلَّهُ إِلَّا نِكَاحَ النَّاسِ اليَوْمَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2327)