شرح حديث رقم 4850

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) تَحَاجَّتِ تَحَاجَّتِ تخاصمت والله تعالى أعلم بذلك التخاصم
'تحاج : ناظر وناقش وجادل بالحجة والبرهان'
الجَنَّةُ وَالنَّارُ ، فَقَالَتِ النَّارُ : أُوثِرْتُ أُوثِرْتُ اختصصت
'آثر : أعطى وأفرد وخص وفضل وقدم وميز'
بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالمُتَجَبِّرِينَ وَالمُتَجَبِّرِينَ جمع متجبر وهو المتعاظم بما ليس فيه والذي لا يكترث بأمره
'التجبر : التكبر والقهر'
، وَقَالَتِ الجَنَّةُ : مَا لِي لاَ يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطُهُمْ وَسَقَطُهُمْ الساقطون من أعين الناس والمحتقرون لديهم لفقرهم وضعفهم وقلة منزلتهم
'السقط : الساقطون من أعين الناس والمحتقرون لديهم، لفقرهم وضعفهم وقلة منزلتهم'
، قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلْجَنَّةِ : أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ مَنْ أَشَاءُ ممن استحق العقوبة واكتسب أسبابها أَشَاءُ مَنْ أَشَاءُ ممن استحق العقوبة واكتسب أسبابها مِنْ عِبَادِي ، وَقَالَ لِلنَّارِ : إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا مِلْؤُهَا ، فَأَمَّا النَّارُ : فَلاَ تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ فَتَقُولُ : قَطْ قَطْ 'قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان' قَطْ قَطْ 'قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان' ، فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى وَيُزْوَى 'يزوي : يضم بعضها على بعض فتجتمع وتلتقي على من فيها' بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَلاَ يَظْلِمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا ، وَأَمَّا الجَنَّةُ : فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2175)