حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ :
سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقْرَأُ عَلَى المِنْبَرِ : { وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ }[الزخرف : 77] وَقَالَ قَتَادَةُ : { مَثَلًا لِلْآخِرِينَ }[الزخرف : 56] : عِظَةً لِمَنْ بَعْدَهُمْ وَقَالَ غَيْرُهُ : { مُقْرِنِينَ }[إبراهيم : 49] : ضَابِطِينَ ، يُقَالُ : فُلاَنٌ مُقْرِنٌ لِفُلانٍ ضَابِطٌ لَهُ ، وَ الأَكْوَابُ الأَكْوَابُ الأَبَارِيقُ الأَبَارِيقُ الَّتِي لا خَرَاطِيمَ لَهَا ، { أَوَّلُ العَابِدِينَ }[الزخرف : 81] : أَيْ مَا مَا كَانَ كَانَ مَا كَانَ ، فَأَنَا أَوَّلُ الآنِفِينَ الآنِفِينَ ، وَهُمَا لُغَتَانِ رَجُلٌ عَابِدٌ عَابِدٌ وَعَبِدٌ وَعَبِدٌ عَابِدٌ وَعَبِدٌ وَقَرَأَ وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ اللَّهِ وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ : وَقَالَ وَقَالَ الرَّسُولُ الرَّسُولُ وَقَالَ الرَّسُولُ : يَا رَبِّ وَيُقَالُ : { أَوَّلُ العَابِدِينَ }[الزخرف : 81] : الجَاحِدِينَ ، مِنْ عَبِدَ يَعْبَدُ وَقَالَ قَتَادَةُ : فِي أُمِّ أُمِّ الكِتَابِ الكِتَابِ أُمِّ الكِتَابِ : جُمْلَةِ الكِتَابِ أَصْلِ الكِتَابِ { أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا صَفْحًا أَنْ أَنْ كُنْتُمْ كُنْتُمْ أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ }[الزخرف : 5] : مُشْرِكِينَ ، وَاللَّهِ لَوْ أَنَّ هَذَا القُرْآنَ رُفِعَ حَيْثُ رَدَّهُ أَوَائِلُ هَذِهِ الأُمَّةِ لَهَلَكُوا ، { فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ }[الزخرف : 8] : عُقُوبَةُ الأَوَّلِينَ ، { جُزْءًا }[البقرة : 260] : عِدْلًا عِدْلًا المصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 2156)