شرح حديث رقم 4642

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

قَدِمَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنِ بْنِ حُذَيْفَةَ فَنَزَلَ عَلَى ابْنِ أَخِيهِ الحُرِّ بْنِ قَيْسٍ ، وَكَانَ مِنَ النَّفَرِ النَّفَرِ الأشخاص. الَّذِينَ يُدْنِيهِمْ يُدْنِيهِمْ يقربهم إليه في مجلسه. عُمَرُ ، وَكَانَ القُرَّاءُ القُرَّاءُ الذين يقرؤون القرآن ويفقهونه.
'القراء : من يجيدون قراءة القرآن وحفظه'
أَصْحَابَ مَجَالِسِ عُمَرَ وَمُشَاوَرَتِهِ وَمُشَاوَرَتِهِ يشاورهم في الأمور. ، كُهُولًا كُهُولًا جمع كهل وهو الذي علاه الشيب وقيل هو من جاوز الثلاثين.
'الكهل : الشخص الذي جاوز الثلاثين إلى الخمسين وتم عقله وحلمه'
كَانُوا أَوْ شُبَّانًا ، فَقَالَ عُيَيْنَةُ لِابْنِ أَخِيهِ : يَا ابْنَ أَخِي ، هَلْ لَكَ وَجْهٌ عِنْدَ هَذَا الأَمِيرِ ، فَاسْتَأْذِنْ لِي عَلَيْهِ ، قَالَ : سَأَسْتَأْذِنُ لَكَ عَلَيْهِ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَاسْتَأْذَنَ الحُرُّ لِعُيَيْنَةَ فَأَذِنَ لَهُ عُمَرُ ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ : هِيْ يَا ابْنَ الخَطَّابِ ، فَوَاللَّهِ مَا تُعْطِينَا الجَزْلَ الجَزْلَ 'الجزل : العطاء الكثير' وَلاَ تَحْكُمُ بَيْنَنَا بِالعَدْلِ ، فَغَضِبَ عُمَرُ حَتَّى هَمَّ هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ أي العقوبة.
'يوقع به : يعاقبه'
أَنْ هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ أي العقوبة.
'يوقع به : يعاقبه'
يُوقِعَ هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ أي العقوبة.
'يوقع به : يعاقبه'
بِهِ هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ أي العقوبة.
'يوقع به : يعاقبه'
، فَقَالَ لَهُ الحُرُّ : يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ لِنَبِيِّهِ (ﷺ) : { خُذِ خُذِ العَفْوَ اليسير وتلبس بالسهولة من غير تشديد. العَفْوَ خُذِ العَفْوَ اليسير وتلبس بالسهولة من غير تشديد. وَأْمُرْ بِالعُرْفِ بِالعُرْفِ المستحسن من الأفعال. وَ أَعْرِضْ أَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِينَ لا تقابلهم بفعلهم. الأعراف 199 . عَنِ أَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِينَ لا تقابلهم بفعلهم. الأعراف 199 . الجَاهِلِينَ أَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِينَ لا تقابلهم بفعلهم. الأعراف 199 . }[الأعراف : 199] ، وَإِنَّ هَذَا مِنَ الجَاهِلِينَ ، وَاللَّهِ مَا مَا جَاوَزَهَا لم يتعد العمل بها.
'جاوز الشيء : مر عليه وعبره وتخطاه'
جَاوَزَهَا مَا جَاوَزَهَا لم يتعد العمل بها.
'جاوز الشيء : مر عليه وعبره وتخطاه'
عُمَرُ حِينَ تَلاَهَا عَلَيْهِ ، وَكَانَ وَقَّافًا وَقَّافًا أي إذا سمع آياته التزم أحكامه ووقف عندها ولم يتعدهاويحفظونه عِنْدَ كِتَابِ اللَّهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2025)