شرح حديث رقم 30

setting

المصدر ممتد حَدثَنَا سُلَيمَانُ بنُ حَربٍ ، قَالَ : حَدثَنَا شُعبَةُ ، عَن وَاصِلٍ الأَحدَبِ ، عَنِ المَعرُورِ بنِ سُوَيدٍ ، قَالَ :

لَقِيتُ أَبَا ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ بِالرَّبَذَةِ موضع قريب من المدينة ، وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ حُلَّةٌ ثوبان إزار ورداء ، وَعَلَى غُلاَمِهِ غُلاَمِهِ عبده ومملوكه حُلَّةٌ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ عَنْ ذَلِكَ عن سبب إلباسه عبده مثل ما يلبس لأنه خلاف المعهود ذَلِكَ عَنْ ذَلِكَ عن سبب إلباسه عبده مثل ما يلبس لأنه خلاف المعهود ، فَقَالَ : إِنِّي سَابَبْتُ سَابَبْتُ شاتمت. رَجُلًا رَجُلًا هو بلال الحبشي رضي الله عنه فَعَيَّرْتُهُ فَعَيَّرْتُهُ نسبته إلى العار بِأُمِّهِ بِأُمِّهِ بسبب أمه وكانت سوداء فقال له يا ابن السوداء ، فَقَالَ لِي النَّبِيُّ (ﷺ) "‎يَا أَبَا ذَرٍّ أَعَيَّرْتَهُ بِأُمِّهِ؟ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ خصلة من خصال الجاهلية وهي التفاخر بالآباء جَاهِلِيَّةٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ خصلة من خصال الجاهلية وهي التفاخر بالآباء ، إِخْوَانُكُمْ إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ الذين يخولون أموركم - أي يصلحونها - من العبيد والخدم هم إخوانكم في الدين أو الآدمية خَوَلُكُمْ إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ الذين يخولون أموركم - أي يصلحونها - من العبيد والخدم هم إخوانكم في الدين أو الآدمية ، جَعَلَهُمُ اللهُ تَحْتَ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ في رعايتكم وتحت سلطانكم أَيْدِيكُمْ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ في رعايتكم وتحت سلطانكم ، فَمَنْ كَانَ أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ ، فَلْيُطْعِمُهُ مِمَّا يَأْكُلُ ، وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ ، وَلاَ تُكَلِّفُوهُمْ تُكَلِّفُوهُمْ 'كلف : حمل وأمر بما يشق عليه' مَا يَغْلِبُهُم يَغْلِبُهُم يعجزون عن القيام به ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُم فَأَعِينُوهُمْ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 25)