شرح حديث رقم 4616

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ العَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

نَزَلَ تَحْرِيمُ الخَمْرِ ، وَإِنَّ فِي المَدِينَةِ يَوْمَئِذٍ لَخَمْسَةَ لَخَمْسَةَ أَشْرِبَةٍ هي شراب التمر وشراب العسل وشراب الحنطة وشراب الشعير وشراب الذرة. أَشْرِبَةٍ لَخَمْسَةَ أَشْرِبَةٍ هي شراب التمر وشراب العسل وشراب الحنطة وشراب الشعير وشراب الذرة. مَا مَا فِيهَا شَرَابُ العِنَبِ لم يكن موجودا والمراد بيان تحريم الأشربة على اختلاف مصادرها فِيهَا مَا فِيهَا شَرَابُ العِنَبِ لم يكن موجودا والمراد بيان تحريم الأشربة على اختلاف مصادرها شَرَابُ مَا فِيهَا شَرَابُ العِنَبِ لم يكن موجودا والمراد بيان تحريم الأشربة على اختلاف مصادرها العِنَبِ مَا فِيهَا شَرَابُ العِنَبِ لم يكن موجودا والمراد بيان تحريم الأشربة على اختلاف مصادرهاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2008)