شرح حديث رقم 4573

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا هِشَامٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا :

أَنَّ رَجُلًا كَانَتْ لَهُ يَتِيمَةٌ فَنَكَحَهَا ، وَكَانَ لَهَا عَذْقٌ عَذْقٌ هو النخلة.
'العَذْق بالفتح : النَّخْلة ، وبالكسر : العُرجُون بما فيه من الشَّمارِيخ ، ويُجْمع على عِذَاقٍ'
، وَكَانَ يُمْسِكُهَا يُمْسِكُهَا عَلَيْهِ من أجله. عَلَيْهِ يُمْسِكُهَا عَلَيْهِ من أجله. ، وَلَمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ أي لم يعاملها معاملة الأزواج ولا يمتعها بنفسه كزوج. يَكُنْ وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ أي لم يعاملها معاملة الأزواج ولا يمتعها بنفسه كزوج. لَهَا وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ أي لم يعاملها معاملة الأزواج ولا يمتعها بنفسه كزوج. مِنْ وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ أي لم يعاملها معاملة الأزواج ولا يمتعها بنفسه كزوج. نَفْسِهِ وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ أي لم يعاملها معاملة الأزواج ولا يمتعها بنفسه كزوج. شَيْءٌ وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ أي لم يعاملها معاملة الأزواج ولا يمتعها بنفسه كزوج. فَنَزَلَتْ فِيهِ : { وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ لاَ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى } أَحْسِبُهُ أَحْسِبُهُ قَالَ أظن عروة قال والظان هشام قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ أظن عروة قال والظان هشام : كَانَتْ شَرِيكَتَهُ فِي ذَلِكَ العَذْقِ العَذْقِ هو النخلة.
'العَذْق بالفتح : النَّخْلة ، وبالكسر : العُرجُون بما فيه من الشَّمارِيخ ، ويُجْمع على عِذَاقٍ'
وَفِي مَالِهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1982)