شرح حديث رقم 4547

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ القَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ :

تَلاَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) هَذِهِ الآيَةَ : "‎{ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ ، مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ مُحْكَمَاتٌ مبينات مفصلات أحكمت عبارتها ووضحت وحفظت من احتمال التأويل والاشتباه. هُنَّ أُمُّ أُمُّ الكِتَابِ أصل الكتاب والعمدة منه. الكِتَابِ أُمُّ الكِتَابِ أصل الكتاب والعمدة منه. ، وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ مُتَشَابِهَاتٌ محتملات في معانيهن للتأويل.
'المشتبهات : الأمور المتشكك فيها لخفائها فلا يدري أحلال هي أم حرام'
، فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ ابْتِغَاءَ طلب. الفِتْنَةِ الفِتْنَةِ أي يفتنوا الناس عن دينهم ويوقعوهم في الشك. ، وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ تَأْوِيلِهِ تفسيره حسبما يشتهون. ، وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ، وَالرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ يَقُولُونَ : آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الأَلْبَابِ }"
، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎فَإِذَا رَأَيْتِ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَأُولَئِكِ الَّذِينَ سَمَّى سَمَّى اللَّهُ أي ذكرهم في كتابه بأنهم في قلوبهم زيغ اللَّهُ سَمَّى اللَّهُ أي ذكرهم في كتابه بأنهم في قلوبهم زيغ فَاحْذَرُوهُمْ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1967)