شرح حديث رقم 4387

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الجُعْفِيُّ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ،

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎الإِيمَانُ هَا هُنَا وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى اليَمَنِ ، وَالجَفَاءُ وَالجَفَاءُ 'الجفاء : الغلظة وشدة الطبع ، والفحش في القول والفعل' وَغِلَظُ وَغِلَظُ 'غلظ القلوب : شدتها وجفاؤها' القُلُوبِ فِي الفَدَّادِينَ عِنْدَ أُصُولِ أَذْنَابِ أَذْنَابِ 'الأذناب : جمع ذنب وهو الذيل' الإِبِلِ ، مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا قَرْنَا 'قرن الشيطان : المراد جانب رأسه أو ضفائر شعره ، وقيل المراد : قوته ، وقيل المراد : اقترانه بها وقت طلوعها' الشَّيْطَانِ رَبِيعَةَ رَبِيعَةَ ، وَمُضَرَ مفتوحان على أنهما يدل من الفدادين وهما ممنوعان من الصرف ويجوز الضم فيهما على أنهما خبر لمبتدأ محذوف التقدير هما ربيعة ومضر ، رَبِيعَةَ ، وَمُضَرَ مفتوحان على أنهما يدل من الفدادين وهما ممنوعان من الصرف ويجوز الضم فيهما على أنهما خبر لمبتدأ محذوف التقدير هما ربيعة ومضر وَمُضَرَ رَبِيعَةَ ، وَمُضَرَ مفتوحان على أنهما يدل من الفدادين وهما ممنوعان من الصرف ويجوز الضم فيهما على أنهما خبر لمبتدأ محذوف التقدير هما ربيعة ومضر"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1894)