شرح حديث رقم 3884

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مَحْمُودٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ المُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِيهِ ،

أَنَّ أَبَا طَالِبٍ لَمَّا حَضَرَتْهُ الوَفَاةُ ، دَخَلَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ (ﷺ) وَعِنْدَهُ أَبُو جَهْلٍ ، فَقَالَ : "‎أَيْ عَمِّ ، قُلْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، كَلِمَةً أُحَاجُّ أُحَاجُّ 'أحاج : أدافع وأجادل بالحجة والبرهان' لَكَ بِهَا عِنْدَ اللَّهِ" ، فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ : يَا أَبَا طَالِبٍ ، تَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ، فَلَمْ يَزَالاَ يُكَلِّمَانِهِ ، حَتَّى قَالَ آخِرَ شَيْءٍ كَلَّمَهُمْ بِهِ : عَلَى مِلَّةِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ ، مَا لَمْ أُنْهَ عَنْهُ" ، فَنَزَلَتْ : { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ تَبَيَّنَ لَهُمْ ظهر لهم وثبت بموتهم على الكفر. لَهُمْ تَبَيَّنَ لَهُمْ ظهر لهم وثبت بموتهم على الكفر. أَنَّهُمْ أَصْحَابُ أَصْحَابُ الجَحِيمِ المستحقون لدخول النار والخلود فيها. الجَحِيمِ أَصْحَابُ الجَحِيمِ المستحقون لدخول النار والخلود فيها. }[التوبة : 113] وَنَزَلَتْ : { إِنَّكَ لاَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ليس في قدرتك أن تدخل في الإسلام كل من رغبت في هدايته. تَهْدِي لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ليس في قدرتك أن تدخل في الإسلام كل من رغبت في هدايته. مَنْ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ليس في قدرتك أن تدخل في الإسلام كل من رغبت في هدايته. أَحْبَبْتَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ليس في قدرتك أن تدخل في الإسلام كل من رغبت في هدايته. }[القصص : 56]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1700)